قطر تنفي احتجاز صحفيين بسفارتها في إسواتيني

الاثنين 5 نوفمبر 2018 03:11 ص

نفت وزارة الخارجية القطرية ادعاءات بشأن احتجاز القائم بالأعمال في سفارة قطر بمملكة إسواتيني المعروفة سابقاً بمملكة سوازيلاند صحفيين من صحيفة "تايمز أوف سوازيلاند".

وأوضحت الوزارة في بيان، اليوم، أن حكومة بلادها تلقت تقريرًا من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في مملكة إسواتيني جاء فيه: "لقد حققنا في الادعاءات بأن القائم بالأعمال احتجز صحفيين في سفارة قطر ووجدنا أن هذه الادعاءات غير صحيحة". 

وخلص التقرير، بحسب البيان، إلى أنه "بناء على هذه الأدلة، من الواضح أن الصحفيين تعاملوا بشكل غير مهني مع القائم بالأعمال، وقد تمت المبالغة في تصوير الأحداث وإظهار الأمر على أنه احتجاز".

ولفت البيان إلى أنه "في الوقت الذي يؤكد فيه تقرير حكومة مملكة إسواتيني أن الصحفيين انتهكوا القواعد السلوكية والمهنية أثناء مقابلتهم القائم بالأعمال، لكن حكومة دولة قطر ستواصل بحثها في الحادث لتحديد ما إذا كانت أي من القواعد والبروتوكولات الخاصة بدولة قطر التي تتعلق بالتعامل مع وسائل الإعلام قد تم انتهاكها".

وأكدت وزارة الخارجية أنها تأخذ حرية الصحافة على محمل الجد، مشددة على أنه "إذا تم استنتاج حدوث أي انتهاك، سيتم اتخاذ الإجراء المناسب".

  كلمات مفتاحية

قطر احتجاز صحفيين إسواتيني محمد كوثراني