كاتب إسرائيلي: السعودية أوثق حلفائنا.. أنقذوها من تداعيات خاشقجي

الاثنين 5 نوفمبر 2018 04:11 ص

طالب الباحث والكاتب الإسرائيلي في شؤون الشرق الأوسط "إيال زيسر" تل أبيب باستخدام نفوذها الكبير، خاصة في الولايات المتحدة، لمساعدة السعودية على تجاوز تداعيات مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول التركية، في الثاني من الشهر الماضي.

وقال، في مقال بصحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن السعودية أخطأت بما فعلته على أراض تركية، لكن اللكمات والضربات التي تتعرض لها حاليا، على خلفية مقتل "خاشقجي"، لن تنجح في تحويلها إلى واحة لحرية الصحافة وحقوق الإنسان، لكنها، عوضا عن ذلك، ستعزز قوى إقليمية أخرى مثل إيران، والتي لم تقتل الصحفيين والمعارضين فقط، بل أسالت دماء نصف مليون سوري، وكادت لـ (إسرائيل).

وأضاف الباحث الإسرائيلي المقرب من "نتنياهو": لا يوجد حاليا حليف بالمنطقة للولايات المتحدة ولـ(إسرائيل)، أكثر مصداقية من السعودية، ورغم أن قوة الرياض في المنطقة مبالغ فيها، من وجهة نظره، فإن الحفاظ عليها كشريك يظل أمرا مهما، في مواجهة تركيا، والتي تريد ملء الفراغ السني.

وأشار "زيسر"، إلى أن المملكة السعودية تحولت بعد حادثة مقتل الصحفي "خاشقجي"، من حليف يتم التغزل به إلى دولة منبوذة يتنكر منها الجميع.

وأضاف، أنه في (إسرائيل) أيضا هناك من يدعو إلى ابقاء مسافة مع السعودية، بسبب عدم إيفائها بالقيم التي تميز بين الديكتاتورية الظلامية وبين الدول الغربية المتنورة، وتبيّن ضعفها بعد أزمتها في قضية "خاشقجي".

واعتبر "زيسر"، أن الهجمة التي تتعرض لها السعودية، بها قدر من النفاق والازدواجية، مهاجما في الوقت ذاته الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، واصفا إياه بـ"الرجعي".

وقال إن تركيا، بوصفها دولة تسعى إلى التقدم، كان يفترض لها أن تقود المنطقة في مواجهة الكثير من التحديات، وتكون حليفا وثيقا للولايات المتحدة، ونقطة استناد لا تقل أهمية في مواجهة إيران.

واستدرك: "لكن أردوغان اختار طريقا أبعده عن دول عربية سنية كالسعودية ومصر، وتسبب في تدهور العلاقات مع (إسرائيل)".

وذكر أن الفراغ الذي خلفته تركيا، اضطرت السعودية لأن تملأه، دون تردد في مواجهة الإيرانيين وحلفائهم، حتى في اللحظات التي تخلت الإدارة الأمريكية عنها.

ونوه إلى أن هناك مبالغة في وصف السعودية، ودول خليجية أخرى، بأنها قوى إقليمية عظمى، مشيرا إلى أنها ليست خالية من المشاكل، وأنها أضعف مما تبدو للناظر من الخارج.

وتابع بأن توثيق العلاقات بين (إسرائيل) والسعودية، سيمهد للأخيرة تجاوز مشاكلها، وسيسمح لها بخلق جبهة متينة في مواجهة النظام الإيراني، والتقدم في تسوية سياسية مع الفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

(إسرائيل) السعودية العلاقات السعودية الإسرائيلية يسرائيل هيوم جمال خاشقجي إيال زيسر