هل تذكرون صاحب هذه الصورة؟.. أصيب اليوم بمسيرات غزة

الاثنين 5 نوفمبر 2018 07:11 ص

أصيب الشاب الفلسطيني "عائد أبوعمرو"، بطل صورة "أيقونة المقاومة الشعبية الفلسطينية"، مساء الإثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمالي غزة، خلال مشاركته في مسيرة مطالبة برفع الحصار عن القطاع.

و"أبوعمرو" هو بطل صورة التقطها مصور وكالة الأناضول في قطاع غزة "مصطفى حسونة"، قبل نحو 3 أسابيع، لمتظاهر فلسطيني، قرب الحدود الشمالية للقطاع، عاري الصدر ويحمل علم بلاده بيد وبالأخرى يحمل مقلاعاً.

وأعاد ناشطون نشر الصورة عشرات الآلاف من المرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقارن الكثيرون تلك الصورة، بلوحة "الحرية تقود الشعب" الشهيرة، التي تمثل رمزا تاريخيا للثورة الفرنسية.

وتجسد اللوحة الرمزية، التي رسمها الفنان الفرنسي "أوجين ديلاكروا"، امرأة حاملة لراية الثورة، التي أصبحت علم فرنسا بعد ذلك، بيد، وبندقية باليد الأخرى، لتقود الشعب إلى الإمام على جثث من سقطوا.

وبعد انتشار الصورة، حددت "الجزيرة" هوية الشاب، وهو "عائد أبوعمرو"، البالغ من العمر 20 عاما، الذي قال لمذيع القناة إنه فوجئ بالانتشار الواسع لصورته على الإنترنت، إذ إنه يشارك في مسيرات العودة كل أسبوع، لكنه لم ينتبه أبدًا أن هناك مصورًا بالقرب منه في ذلك اليوم، إلا حينما أخبره أصدقاؤه في اليوم التالي.

واعتاد "أبو عمرو" المشاركة في مظاهرات العودة، كل جمعة وإثنين، حتى أصيب، مساء اليوم.

وكان الشاب الفلسطيني قد أوصى بأن يكفن في ذات العلم الذي يحمله إذا استشهد في المسيرات، مشددا على مطالبته بحقه في العودة إلى أرضه وأرض أجداده من أجل كرامة الشعب الفلسطيني.

و على مدى ما يقرب من 7 أشهر، يحتج الفلسطينيون في قطاع غزة على طول السياج مع دولة الاحتلال مطالبين بحقهم في العودة إلى ديارهم التي هُجّروا منها منذ 70 عامًا، ووضع حد للحصار المفروض على القطاع منذ 11 عامًا.

ومنذ أن بدأت "مسيرة العودة الكبرى" في 30 مارس/آذار، قتلت قوات الاحتلال 205 فلسطينيين على الأقل، بما في ذلك صحفيون ومسعفون، وأصابت أكثر من 18 ألف شخص.

لكن وتيرة "مسيرات العودة" خفتت بشكل ملحوظ، الجمعة الماضي، واليوم الإثنين، وسط حديث عن وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق تهدئة بين حركة "حماس" و(إسرائيل)، يتم بموجبه تخفيف الحصار عن غزة، ورفع حالتها الاقتصادية، مقابل التزام "حماس" بتقليل وتيرة التظاهرات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة مسيرات العودة عائد أبو عمرو أيقونة إصابة