واشنطن تسمح باستمرار مشاريع نووية مدنية بـ3 مواقع إيرانية

الاثنين 5 نوفمبر 2018 07:11 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها ستسمح باستمرار عمل المشاريع النووية المدنية في 3 مواقع إيرانية وهي "أراك" و"بوشهر" و"فوردو"، مؤكدة أنها ستخضع لرقابة صارمة من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

ويعني ذلك، أن أجزاء كبيرة من البرنامج النووي المدني لإيران، منحت تنازلا فعليا من العقوبات الأمريكية التي سوف تعيد واشنطن فرضها على طهران بعد انسحاب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي الموقع فى عام 2015 .

وقالت الخارجية في بيان لها إن الإدارة الأمريكية ستسمح فقط باستمرار عمل المشاريع النووية المدنية في المواقع المذكورة بشرط أن تخضع لرقابة شديدة، مؤكدة أنها لن تصدر تنازلات أخرى عن أي مشاريع نووية مدينة جديدة.

ودخلت عقوبات نفطية ومالية فرضتها واشنطن على طهران اليوم الإثنين حيز التنفيذ، بهدف زيادة الضغط على طهران؛ للحد من برامجها الصاروخية والنووية والتصدّي لنفوذها العسكري والسياسي المتنامي في الشرق الأوسط.

وكانت العقوبات على طهران قد رفعت بموجب الاتفاق النووي الذي تفاوضت عليه إدارة الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" وأبرم عام 2015.

غير أنّ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أعلن في مايو/أيار انسحاب إدارته مما وصفه بأسوأ اتفاق على الإطلاق تفاوضت عليه الولايات المتحدة.

وقالت الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا، إنها لن تنسحب منه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة إيران عقوبات أمريكية مفاعلات نووية استثناء