مصر تعتذر للعراق عن احتجاز وفده بمطار القاهرة

الاثنين 5 نوفمبر 2018 10:11 ص

اعتذرت مصر، عن تعرض وفد إعلامي عراقي لمضايقات واحتجاز في مطار القاهرة، على الرغم من حضوره بدعوة رسمية من اتحاد المنتجين العرب، للمشاركة في مونديال القاهرة للإعلام.

قدم الاعتذار السفير المصري لدى العراق "علاء موسى"، إلى وزير الخارجية العراقي "محمد علي الحكيم".

وقالت الخارجية العراقية في بيان، إن "الوزارة استقبلت السفير المصري، الذي وعد بألا يتكرر مثل هذا الإجراء مستقبلا".

واحتجزت السلطات المصرية، الأحد، في مطار القاهرة، وفدا إعلاميا عراقيا كان قد وصل لمصر للمشاركة في مهرجان اتحاد المنتجين العرب، حيث ظلوا في المطار لأكثر من 14 ساعة، قبل أن يتم ترحيلهم مرة أخرى إلى بغداد.

وروت عضو مجلس الأمناء بشبكة الإعلام العراقي "هديل كامل"، تفاصيل ما جرى بالقول إن "السلطات المصرية احتجزت الوفد برجاله ونسائه في سجن مطار القاهرة، على الرغم من سلامة تأشيرات الدخول التي تسلموها من الجهات الرسمية المصرية في بغداد".

وأضافت: "تعمدوا التقليل من شأن العراق والعراقيين، والموضوع مهم بالنسبة لي شخصيًا وبالنسبة للوفد ككل".

وتابعت: "ما حدث كان مؤسفا للغاية، ودفع الوفد لإعلان تعليق مشاركته في مونديال القاهرة والعودة إلى بغداد".

 

 

وفي بيان صدر عنه الإثنين، قال التلفزيون الرسمي في العراق إن "بعثة شبكة الإعلام، عادت أدراجها إلى البلاد، بعد أن قررت عدم المشاركة في مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام".

في وقت ذكر بيان صدر عن الرئاسة العراقية، أن الرئيس "برهم صالح"، أبدى رفضه لـ"الإساءة" التي تعرض لها وفد بلاده الإعلامي في مطار القاهرة.

وقال البيان: "إن برهم صالح استمع خلال لقائه برئيس شبكة الإعلام العراقي (مجاهد أبو الهيل)، إلى ملابسات ما حدث للوفد العراقي (..) وأبدى اهتمامه البالغ بكرامة المواطن العراقي وهيبة الدولة، رافضاً الإساءة لها بأي شكل من الأشكال".

ومنذ أشهر، استخلصت إدارة المهرجان، الموافقات الأمنيّة لأعضاء الوفد العراقي، كما أنهى المسؤولون عن المهرجان كافة التفاصيل المتعلقة بالحجوزات خلال فترة إقامة في مصر.

يشار إلى أن ما جرى مع الوفد العراقي، لم يحدث مع وفود سوريا وليبيا وفلسطين، وكافة الدول التي لديها بعض الأزمات الأمنية، الذين دخلوا من دون أية مشكلات.

وتنطلق، غداً الثلاثاء، فعاليات الدورة الثامنة لـ"مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام"، وتختتم السبت المقبل.

  كلمات مفتاحية

العراق مصر وفد إعلامي اعتذار احتجاز مونديال القاهرة للإعلام