المطالبة بتحقيق عاجل وشفاف باغتيال خاشقجي تتصدر صحف الخليج

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 05:11 ص

تصدرت المطالبات بإجراء تحقيق عاجل وشفاف في اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول التركية، الشهر الماضي، الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء.

وأبرزت الصحف، مطالب وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، السلطات السعودية، بالكشف عمن أصدر أوامر قتل "خاشقجي"، وأين جثته، ومطالبة 40 دولة بالأمم المتحدة، السلطات السعودية، بالكشف عن ملابسات اغتياله.

ولفتت الصحف، إلى تدشين ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ووضع حجر أساس، سبعة مشروعات استراتيجية، في مجالات الطاقة المتجددة والذرية وتحلية المياه والطب الجيني وصناعة الطائرات.

وترقبت الصحف، افتتاح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، دور الانعقاد العادي السابع والأربعين لمجلس الشورى، الثلاثاء، حيث من المقرر أن يلقي خطابا يتناول فيه أبرز ملامح سياسة الدولة داخليا وخارجيا، ومواقفها تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وأشارت الصحف، إلى ثبيت وكالة التصنيف العالمية "فيتش"، التصنيف السيادي طويل الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لإمارة أبوظبي عند درجة (AA) مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، متوقعة زيادة الانفاق الحكومي بنسبة 8%.

وكشفت الصحف، أن مملكة البحرين تعتزم توجيه دعوة رسمية لرئيس الوزراء بدولة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" لزيارة المنامة.

واهتمت الصحف، بإعلان بريطانيا، أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكرية مشتركة بسلطنة عمان، في مارس/آذار المقبل، مع تطلع المملكة المتحدة لتعزيز علاقاتها مع حلفائها في المنطقة.

وذكرت الصحف، أن فرق عمل المشروعات المشتركة، التابعة للمجلس التنسيقي السعودي الإماراتي، عقدت ورشة عمل تنفيذ مبادرات استراتيجية العزم، للبدء بتنفيذ المشروعات الاستراتيجية المشتركة ضمن "استراتيجية العزم"، بما يحقق تطلعات قيادات البلدين.

وأبرزت الصحف، قرار مجلس الوزراء الكويتي، تعطيل عمل جميع الوزارات والدوائر الحكومية، الثلاثاء، نظرا لسوء الأحوال الجوية، في وقت أعلنت الخطوط الجوية الكويتية، تعليق رحلاتها لذات السبب.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دشن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ووضع حجر أساس، سبعة مشروعات استراتيجية، في مجالات الطاقة المتجددة والذرية وتحلية المياه والطب الجيني وصناعة الطائرات. (الشرق الأوسط)

أبلغت السعودية، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أنه ستتم معاقبة كل من يدان بوفاة المواطن "جمال خاشقجي"، وأنها تحقق في وفاته بقنصليتها بإسطنبول الشهر الماضي بهدف تقديم الجناة للعدالة. (الرياض)

طالبت 40 دولة عضوة بالأمم المتحدة، السلطات السعودية، بالكشف عن ملابسات اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، الذي أعلنت المملكة، مقتله بقنصليتها بمدينة إسطنبول التركية، بعد 18 يوما من الإنكار. (الوطن)

طالب وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، السلطات السعودية، بالكشف عمن أصدر أوامر قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، الشهر الماضي، وأين جثته. (العرب)

قال مسؤول تركي، إن السعودية أرسلت "فريق تطهير" مكونا من رجلين لإخفاء أدلة قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، بعد أسبوع من اختفائه في القنصلية السعودية في إسطنبول. (الشرق)

دعا السفير الإسرائيلي لدى واشنطن "رون ديرمر"، الولايات المتحدة، إلى عدم التفريط في علاقتها مع السعودية، على خلفية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول. (العرب)

كشف وفد السعودية الدائم بالأمم المتحدة، عن قيام المملكة بإعداد مشروع نظام جزائي جديد لمكافحة إساءة استعمال السلطة. (الحياة)

ارتفعت نسبة التوطين في القطاع الخاص والمشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، إلى نحو 19.4%، مسجلة أعلى مستوياتها في أربعة أعوام، ومواصلة نموها للربع الخامس على التوالي. (الاقتصادية)

أظهرت بيانات سعودية رسمية، مغادرة 1.36 مليون موظف أجنبي من القطاع الخاص السعودي، من وظائفهم خلال 21 شهرا (منذ مطلع 2017)، حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2018. (عكاظ)

كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاعا في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والحساب الجاري لميزان المدفوعات ومؤشر الإدخار الإجمالي للربع الثاني للعام الجاري. (الوطن)

وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية "عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ"، باقتصار عمل جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بما أنشئت لأجله، بتعليم القرآن الكريم، تحفيظا وتلاوة وتجويدا للذكور والإناث، وقرر وقف أي أنشطة أخرى لها. (الرياض)

الإمارات

احتفى "منتدى شباب العالم"، في نسخته الثانية التي تعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، بمؤسس الإمارات الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان"، كونه أحد الزعماء المؤثرين عالميا، حيث تسلم الشيخ رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي "حامد بن زايد آل نهيان"، درع التكريم التذكارية. (الإمارات اليوم)

اتفقت حكومتا الإمارات والأردن، على تفعيل اتفاقية تطوير العمل الحكومي بين البلدين، والبدء بتصميم وإنشاء أول مركز للمسرعات الحكومية في المملكة، بهدف المساهمة في تحقيق رؤية الأردن 2025. (البيان)

ثبتت وكالة التصنيف العالمية "فيتش"، التصنيف السيادي طويل الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لإمارة أبوظبي عند درجة (AA) مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، متوقعة زيادة الانفاق الحكومي بنسبة 8%. (الخليج)

فازت الإمارات، للمرة الرابعة على التوالي بعضوية مجلس إدارة الاتحاد الدولي للاتصالات، خلال الانتخابات التي أجريت على هامش فعاليات مؤتمر المندوبين المفوضين 2018، الذي تستضيفه دبي. (الاتحاد)

قطر

يفتتح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، دور الانعقاد العادي السابع والأربعين لمجلس الشورى، الثلاثاء، حيث من المقرر أن يلقي خطابا يتناول فيه أبرز ملامح سياسة الدولة داخليا وخارجيا، ومواقفها تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية. (الشرق)

أكد سفير أوكرانيا لدى قطر "إيفهين ميكيتينكو"، بدء تطبيق اتفاقية إعفاء مواطني قطر وأوكرانيا من تأشيرة الدخول للبلدين، بدءا من الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. (الراية)

تتصدى قطر كل دقيقة، للعديد من الهجمات الإلكترونية التي تترصد للمؤسسات والجهات الحكومية في البلاد، حسبما كشف مسؤول حكومي. (العرب)

الكويت

قرر مجلس الوزراء الكويتي، تعطيل عمل جميع الوزارات والدوائر الحكومية، الثلاثاء، نظرا لسوء الأحوال الجوية، في وقت أعلنت الخطوط الجوية الكويتية، تعليق رحلاتها لذات السبب. (القبس)

قرر مجلس الوزراء الكويتي، في سابقة هي الأولى من نوعها، دعوة رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة لحضور اجتماعه لمناقشة تقرير الديوان، للوقوف على تفاصيل الملاحظات والتوصيات التي انتهى إليها. (الأنباء)

استعجلت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي، إنجاز قانونَي العفو العام والأحوال الشخصية الجعفرية. (الجريدة)

دخلت مناقصة الاستكشاف في البحر بالكويت، مرحلة تكسير عِظام بعدما اقتربت من نهايتها، حيث أظهرت العروض المُقدمة من الشركات الثلاث وهي "شلمبرجير" و"هاليبرتون" و"بيكر هيوز"، تقارب الأسعار بشكل كبير بهدف الفوز بالمناقصة المعلقة منذ فترة طويلة. (الراي)

قررت السلطات الكوتية، حظر دخول حاملي الجوازات الجورجية دون موافقة وكيل الوزارة للجنسية والجوازات، وكذلك منع دخول العمالة المنزلية من دولة غينيا بيساو، إلى جانب منع دخول العمالة من فيتنام إلى الكويت. (الأنباء)

البحرين

رفضت البحرين لأي شكل من أشكال التدخل والإساءة إلى نزاهة السلطة القضائية واستقلاليتها، من أي دولة كانت وفي أي قضية منظورة أمام القضاء أو تم البت فيها. (الأيام)

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن مملكة البحرين تعتزم توجيه دعوة رسمية لرئيس الوزراء بدولة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" لزيارة المنامة. (الوطن)

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بسرعة إنهاء الإجراءات الإدارية، لضمان صرف المستحقات المالية للشركات والمتعهدين والموردين في الفترة الزمنية المنصوص عليها في العقود المبرمة. (البلاد)

أظهرت الكشوف النهائية للمرشحين والمرشحات لعضوية، مجلس النواب، والمجلس البلدي في البحرين، خوض 430 مرشحا ومرشحة للانتخابات النيابية والبلدية. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1728) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها المصرف نيابة عن الحكومة، بقيمة 70 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يوما. (البلاد)

ارتفعت حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 3% مدفوعا بموسم الإجازات. (الأيام)

عمان

قالت بريطانيا، إنها ستفتح قاعدة تدريب عسكرية مشتركة بسلطنة عمان، في مارس/آذار المقبل، مع تطلع المملكة المتحدة لتعزيز علاقاتها مع حلفائها في المنطقة. (الوطن)

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي بن عبدالله"، وبحث معه مختلف قضايا المنطقة، والأمور ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)

وقعت شركة الغاز العُمانية، اتفاقية تمويل مع 7 مؤسسات مالية محلية ودولية، لتأمين تسهيلات مالية لتنفيذ الهيكل التنظيمي لنظام الأصول الموحد. (الرؤية)

أعلن الطيران العُماني، عن استلام طائرته الثانية من طراز "بوينغ 9-787 دريملاينر"، المرتبة بنظام الثلاث درجات. (الشبيبة)

عاد إلى السلطنة، العمانيين الخمسة، الذين تم إلقاء القبض عليهم في الهند، بتهمة الزواج من قاصرات، واحتجازهم لأكثر من سنة. (الوطن)

بلغ إجمالي إنتاج السلطنة، من الكهرباء بنهاية أغسطس/آب الماضي، أكثر من 25.6 آلاف جيجا واط/الساعة، وبنسبة زيادة قدرها 2.3% مقارنة بنفس الفترة من 2017. (الرؤية)

شؤون خليجية

عقدت فرق عمل المشروعات المشتركة، التابعة للمجلس التنسيقي السعودي الإماراتي، ورشة عمل تنفيذ مبادرات استراتيجية العزم، للبدء بتنفيذ المشروعات الاستراتيجية المشتركة ضمن "استراتيجية العزم"، بما يحقق تطلعات قيادات البلدين. (الإمارات اليوم)

أكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن "التزامه إنهاء النزاع اليمني في أسرع وقت ممكن"، مشددا على دعمه "العملية السياسية التي يقودها الموفد الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث". (الحياة)

ضيقت قوات الجيش اليمني، الخناق على الحوثيين في مدينة الحديدة الساحلية، حيث طوقت الميليشيات الانقلابية من الجهات الجنوبية والجنوبية الغربية والشرقية، ولم تترك لها سوى المنفذ الشمالي للفرار. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات"، إن (إسرائيل) أبلغت السلطة الفلسطينية، بتحويل أموال من "المقاصة" إلى قطاع غزة، إن لم تحول له كامل المخصصات السابقة، في وقت حذر مسؤول دول من "انهيار السلطة". (الحياة)

ألمح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إلى اعتزام الحكومة اتخاذ إجراءات تقشفية جديدة خلال الفترة المقبلة، إذ أعلن في اليوم الثاني لفعاليات "منتدى شباب العالم" المقام في مدينة شرم الشيخ أنه "لن يتم صرف علاوة سنوية لموظفي الدولة هذا العام". (الشرق الأوسط)

أكدت بغداد، وجود تنسيق وتبادل للمعلومات بين الجيشين العراقي والسوري لملاحقة عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، على الحدود المشتركة، فيما أعلنت قوات الأمن العراقية القبض على "خلية إرهابية مسؤولة عن عمليات شهدتها كركوك أخيرا". (الحياة)

اعتذرت مصر، عن تعرض وفد إعلامي عراقي لمضايقات واحتجاز في مطار القاهرة، على الرغم من حضوره بدعوة رسمية من اتحاد المنتجين العرب، للمشاركة في مونديال القاهرة للإعلام. (الوطن)

عاود رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا "غسان سلامة"، رسم صورة قاتمة للأوضاع في البلاد، موضحا أن مشكلتها تكمن في توزيع عائدات النفط، بعدما تحول الصراع على السلطة هناك إلى ما وصفه بـ"معركة على الثروات وليس الأيديولوجيات". (الشرق الأوسط)

أمر الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، بالإفراج عن 5 من كبار القادة العسكريين احتجزوا في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتهم ارتكاب مخالفات. (العرب)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية