أمير قطر: سنحافظ على موقعنا كأكبر مصدر للغاز عالميا

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 07:11 ص

أكد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء، أن بلاده ستحافظ على موقعها كأكبر مصدر للغاز المسال حول العالم، مشيدا بنجاح الدوحة في تجاوز آثار الحصار المفروض عليها من الرباعي العربي للعام الثاني على التوالي. 

وقال "تميم" في كلمة موسعة خلال افتتاح دورة الانعقاد العادي السابع والأربعين لمجلس الشورى، إن "الدوحة تمكنت إلى حد بعيد من تجاوز آثار الحصار، لم تتأثر صادراتنا من النفط رغم الحصار".

وأضاف: "حافظ الريال القطري على قيمة تداوله، عدد المصانع العاملة في الدولة ازداد عما كان عليه قبل الحصار بنحو 14%"، مشيرا إلى ارتفاع صادرات قطر بنسبة 18% خلال العام الماضي.

وتعهد أمير قطر بمواصلة تطوير قطاعات النفط والغاز.

وتابع "تميم": "نسير بخطى ثابتة لتحقيق الأمن المائي والغذائي للوفاء بمتطلبات التنمية".

وتراجع "الإنفاق الحكومي 20% العام الجاري مقارنة مع السنة الماضية"، مع اتباع الدوحة سياسة مالية متحفظة للتغلب على انخفاض أسعار الطاقة.

وجاءت كلمة "تميم" بعد تعديل وزاري في البلاد، طال حقائب وزراء كل من العدل والبلدية والبيئة والتجارة والصناعة والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والدولة لشؤون الطاقة، بالإضافة إلى إصدار قرارات خاصة بإعادة هيكلة المؤسسات الرئيسة المعنية بإدارة الشؤون الاقتصادية للبلاد.

وتتعرض قطر لحصار رباعي من كل من (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، منذ 5 يونيو/حزيران 2017، بدعوى دعمها لـ"الإرهاب"، وهو ما ترفضه الدوحة، وتقول إنه افتراءات تستهدف تقويض سيادتها وقرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الغاز النفط الحصار الرباعي