قطر تتعرض لهجمات إلكترونية ومحاولات قرصنة كل دقيقة

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 07:11 ص

كشفت شركة قطرية متخصصة بالأمن الإلكتروني عن تعرض البلاد لهجمات ومحاولات قرصنة وبرمجيات خبيثة كل دقيقة، مشيرة إلى أن هذه الهجمات تستهدف العديد من المؤسسات والجهات داخل قطر.

ونقلت صحيفة "الراية" القطرية عن "أحمد الكواري" الرئيس التنفيذي لشركة "ميزة" القطرية (مشروع مشترك مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع) قوله: "نقوم بالتصدي لهذه الهجمات ومنعها من الوصول إلى أنظمتنا".

وأوضح أنه تم تحديد مصدر أغلب الهجمات، ولكن ليس بالضرورة أن يكون مكان المنفذ هو المصدر الرئيسي للتهديد والهجمات، حيث من الممكن أن تصدر الأوامر من جهات ويكون المنفذون في دول أخرى.

وأضاف "الكواري" أن قطر تمتلك بنية تحتية متطورة للاتصالات و لديها نمو كبير بقطاع تكنولوجيا المعلومات، لافتا إلى وجود مركز تحكم لتأمين البنية التحتية من الاختراقات والهجمات الإلكترونية.

وحدد 5 طرق لمواجهة المخاطر الرقمية أولها توفير الحماية الكاملة للبنية التحتية للمعلومات الحيوية لمواجهة المخاطر الإلكترونية كذلك إدارة وتنسيق الحوادث السيبرانية، بالإضافة إلى وضع استراتيجيات الأمن السيبراني، أيضا التوعية بالأمن الإلكتروني وأخيرا دعم القدرات الفنية.

وشدد "الكواري "على أهمية التوعية بالأمن الإلكتروني لتحقيق أفضل استفادة ممكنة من التكنولوجيا المتاحة وتجاهل الرسائل المزيفة التي تستهدف الاختراق ومعرفة المعلومات الشخصية وعدم تصوير البطاقات الائتمائية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتحديث الدائم للبرامج المضادة للفيروسات لمواجهة البرمجيات الخبيثة.

واعتبر أن أكبر التحديات التي تواجه قطر في هذا المجال هو صعوبة إيجاد الكوادر الوطنية، لافتا إلى أن هناك جهودا مبذولة في هذا الإطار، فضلا عن توفير التدريب العملي في بيئة العمل بما يسرّع عملية التعليم والتدريب في هذا المجال.

يشار إلى أن اختراق وكالة الأنباء القطرية ونشر تصريحات مفبركة منسوبة لأمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد""، كانت الشرارة الأولى لأكبر وأعمق أزمة في تاريخ دول مجلس التعاون الخليجي، أعقبها فرض السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، حصارا على قطر، منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

  كلمات مفتاحية

هجمات إلكترونية قرصنة قطر بنية تحتية تكنولوجيا المعلومات

6 ملايين هجوم إلكتروني بالبحرين و151 بالإمارات في 6 أشهر