تركيا: لدينا أدلة تتعلق بمقتل خاشقجي لم نعلنها بعد

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 08:11 ص

أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أن بلاده لديها أدلة حول جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" لم يتم الإعلان عنها بعد.

وقال "جاويش أوغلو"، في حديثه إلى المراسلين الصحفيين في اليابان: "تركيا لديها معلومات إضافية سوف تشاركها عندما تعرف أنقرة على وجه اليقين أن التحقيق قد اكتمل"، بحسب وكالة "الأناضول".

وأضاف أنه: "لا يمكن لفريق مؤلف من 15 رجلا أن يأتي إلى تركيا لقتل مواطن سعودي من دون أوامر"، مؤكدا أن "الأشخاص الذين قتلوا خاشقجي،​ تلقوا تعليمات من شخص ما".

وتابع: "لم نتمكن من الحصول على إجابات من السعودية بشأن من أمر بجريمة القتل".

وأوضح وزير الخارجية التركي أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" متأكد من أن الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لم يأمر بقتل "خاشقجي"، مشيرا إلى أنه "يتوجب علينا إيجاد من أصدر التعليمات بالقتل".

ولفت "جاويش أوغلو" إلى أن "النائب العام السعودي "سعود المعجب" لم يجب على السؤال بشأن مكان جثة "خاشقجي"، متابعا: "تقع على السعودية مسؤولية إطلاعنا على مكان الجثة".

وأوضح أن أنقرة طلبت من الرياض تسليم الأشخاص الـ18 لاستجوابهم في ​تركيا، مضيفا: "مصممون على المضي في قضية خاشقجي حتى النهاية".

والأربعاء الماضي، قالت النيابة العامة التركية، إن "خاشقجي" قتل "خنقا" فور دخوله القنصلية، وفق "خطة كانت معدة مسبقا"، قبل أن تعلن أن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد مقتله، والتخلص منها.

وبينما صورت السلطات السعودية الجريمة على أنها "تصرف فردي تم بدون علم القيادة"، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن إلقاء تهمة القتل على عناصر أمنية لا يقنع أنقرة، ولا الرأي العام العالمي.

وفي مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قال "أردوغان" إنه يعرف أن الأمر بقتل "خاشقجي" صدر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية، ولكنه لا يعتقد مطلقا أنه صدر من الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

والسبت، قالت الصحيفة ذاتها إن أغلبية الأدلة تشير إلى ضلوع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في القضية، مضيفة أنه "لا يمكن تصديق الرواية التي تتحدث عن عملية مارقة برغم إرسال فريق من 15 شخصا إلى إسطنبول بينهم 5 من فريق ولي العهد الأمني".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي الملك سلمان أردوغان أدلة تحقيقات القنصلية السعودية بإسطنبول