ألمانيا تطالب بمعاقبة قتلة خاشقجي ومن أصدر الأمر لهم

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 01:11 ص

طالب وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس" بمعاقبة من أصدر الأمر بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول مطلع الشهر الماضي.

وقال الوزير الألماني، في تصريحات للصحفيين، إنه "يجب عدم الاكتفاء بمعاقبة قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

وأضاف "ماس" أن "العقاب يجب أن يشمل أيضا من أصدروا الأوامر بقتل خاشقجي".

وقبل أيام، هددت الحكومة الألمانية بفرض عقوبات على السعودية حال عدم وفاء المملكة بتعھداتھا بشأن كشف الحقیقة في قضیة مقتل "خاشقجي".

وشددت برلين على استعدادها للإقدام على الخطوات المناسبة مع شركائھا الدولیین، في ضوء مستجدات القضیة.

وصباح الثلاثاء، أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أن بلاده لديها أدلة حول جريمة قتل "خاشقجي" لم يتم الإعلان عنها بعد.

وأوضح وزير الخارجية التركي أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" متأكد من أن الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لم يأمر بقتل "خاشقجي"، مؤكدا أن "الأشخاص الذين قتلوا خاشقجي،​ تلقوا تعليمات من شخص ما".

وبينما صورت السلطات السعودية الجريمة على أنها "تصرف فردي تم بدون علم القيادة"، أكد الرئيس التركي أن إلقاء تهمة القتل على عناصر أمنية لا يقنع أنقرة، ولا الرأي العام العالمي، مؤكدا أن الأمر صدر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن أغلبية الأدلة تشير إلى ضلوع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في القضية، مضيفة أنه "لا يمكن تصديق الرواية التي تتحدث عن عملية مارقة برغم إرسال فريق من 15 شخصا إلى إسطنبول بينهم 5 من فريق ولي العهد الأمني".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الألمانية قتلة خاشقجي أمر اغتيال محمد بن سلمان