إغلاق لمراكز اقتراع في انتخابات التجديد النصفي بالكونغرس

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 01:11 ص

أغلقت أولى مراكز الاقتراع في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي، التي جرت الثلاثاء؛ لاختيار جميع أعضاء مجلس النواب، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، وحكام الولايات.

وأغلقت أولى صناديق اقتراع في ولايات الساحل الشرقي، بينما التصويت مستمر في بعض الولايات الأخرى التي بدأت التصويت في السادسة صباحًا وفق توقيت شرق الولايات المتحدة (11.00 تغ).

ومن المنتظر أن تغلق آخر صناديق اقتراع في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي في كل من: أيوا، ونيويورك، وداكوتا الشمالية.

وتنقل وسائل الإعلام الأمريكية المختلفة عملية غلق صناديق الاقتراع عبر البث المباشر من أجل عرض النتائج كل ولاية على حدة.

بحسب نتائج أولية غير رسمية، فقد احتفظ "بيرني ساندرز"، و"تيم كين" بمقعديهما في مجلس الشيوخ.

وتعتبر هذه الانتخابات من أهم الاستحقاقات الانتخابية النصفية في الولايات المتحدة خلال الأعوام الأخيرة، لا سيما أن نتائجها ستلعب دورا مهما في تحديد مسار ما تبقى من ولاية الرئيس "دونالد ترامب".

وبموجب هذا التصويت، يختار الأمريكيون مجلس الكونغرس (النواب والشيوخ)، كما سيصوتون لاختيار حكّام 36 من ولايات البلاد الـ50.

ويعتقد نصف الأمريكيين أن الجمهوريين سيحتفظون بالسيطرة على مجلس النواب في تلك الانتخابات، وذلك وفق استطلاع أجراه "مركز غالوب" لاستطلاعات الرأي، ومقره واشنطن خلال الفترة من منتصف إلى أواخر أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، ونشرت نتائجه الثلاثاء.

وأشار إلى أن 50% من الأمريكيين، يعتقدون أن الجمهوريين سيبقون في السلطة في مجلس النواب، بينما يعتقد 44% أن الديمقراطيين سيسيطرون عليها.

وفي مؤشر أكبر على الثقة، يعتقد الأمريكيون أيضًا أن الجمهوريين سيحتفظون بالأغلبية في مجلس الشيوخ.

وأدلى أكثر من 36 مليون أمريكي بأصواتهم من إجمالي أكثر من 200 مليون يحق لهم الانتخاب، مستفيدين من نظام التصويت المبكر (حق التصويت قبل بدء التصويت الرسمي)، وهو عدد قياسي، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ويملك الجمهوريون حاليًا غالبية في كلا الغرفتين (مجلس النواب، ومجلس الشيوخ)، فيما تشير استطلاعات للرأي أن الديمقراطيين الساعين إلى التعويض عن خسارتهم في انتخابات 2016، سيستعيدون السيطرة على مجلس النواب.

وإذا ما سيطر الديموقراطيون على أي من المجلسين، فإن قدرة "ترامب" الصعبة بالفعل على دفع السياسة ستواجه عقبات إضافية، حيث يعارضه الديمقراطيون بشكل موحد على جميع أهدافه الرئيسية، من الهجرة إلى الجهود الرامية إلى القضاء على قانون الرعاية الصحية الشامل في الولايات المتحدة.

ويحتاج أي حزب إلى 218 مقعدا على الأقل لضمان الأغلبية في مجلس النواب، بينما يحتاج إلى 51 مقعدا لنيل أغلبية مجلس الشيوخ.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

انتخابات الكونغرس أمريكا الديموقراطيين الجمهوريين