إلهان عمر.. أول محجبة تدخل الكونغرس الأمريكي

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 03:11 ص

فازت الأمريكية من أصل صومالي "إلهان عمر"، بمقعد في مجلس النواب عن الدائرة الخامسة بولاية مينيسوتا، لتصبح أول محجبة بالكونغرس، وثاني مسلمة بعد إعلان فوز "رشيدة طليب".

ونجحت "إلهان"، في تصدر نتائج الانتخابات ضد 6 منافسين آخرين، لتحل محل النائب الحالي "كيث إليسون"، الذي قرر الترشح عن ولاية مينيسوتا لمنصب النائب العام في الولاية بدلا من العودة إلى الكونغرس.

وسيضفي فوز "إلهان"، ذات الأصول الصومالية على الكونغرس، لوناً ديمقراطياً، وخاصة أن نسبة النساء في الكونغرس ما تزال عند حدود الـ20% ونسبة الأقليات لا تتجاوز الـ19%.

وبزغ نجم "إلهان"، قبل عامين، حينما فازت في الانتخابات المحلية في ولاية مينسوتا، وأصبحت عضوا في المجلس التشريعي للولاية.

وواجهت "إلهان" هجمات عنصرية بسبب إسلامها، واتهمتها "لورا لومر"، وهي صحفية من اليمين المتطرف بصلتها بـ"الإرهابيين".

وتقول "إلهان": "عندما يسألني الناس عن من هو أكبر منافس لي، لا أذكر أسماء، بل أقول لهم إنها الإسلاموفوبيا والعنصرية وكراهية الأجانب وكره النساء، لا يمكننا السماح لحاملي هذه الأفكار بالفوز".

وفي وقت سابق، حققت الأمريكية من أصل فلسطيني "رشيدة طليب" رسميا، فوزا في انتخابات مجلس النواب الأمريكي، لتكون أول امرأة مسلمة تشغل مقعدا في الكونغرس.

وفازت "رشيدة" بمقعد دائرة الكونغرس الـ13 بولاية ميشيغان، الذي ظلّ حكرًا على النائب الديمقراطي "جون كونيرز"، وذلك منذ عام 1965 حتى ديسمبر/كانون الأول الماضي، حين استقال بسبب اتهامات بـ"التحرش الجنسي".

وجرت انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي، الثلاثاء؛ لاختيار جميع أعضاء مجلس النواب، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، وحكام الولايات.

وتعتبر هذه الانتخابات من أهم الاستحقاقات الانتخابية النصفية في الولايات المتحدة خلال الأعوام الأخيرة، لا سيما أن نتائجها ستلعب دورا مهما في تحديد مسار ما تبقى من ولاية الرئيس "دونالد ترامب".

وبموجب هذا التصويت، يختار الأمريكيون مجلس الكونغرس (النواب والشيوخ)، كما سيصوتون لاختيار حكّام 36 من ولايات البلاد الـ50.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إلهان عمر رشيدة طليب مسلمة محجبة أمريكا انتخابات الكونغرس