الجمهوريون يخسرون النواب ويحتفظون بالشيوخ.. وترامب يعلق

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 06:11 ص

وجه الحزب الديمقراطي ضربة قوية للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بعدما  انتزع السيطرة على مجلس النواب الأمريكي من الحزب الجمهوري الذي ينتمي له "ترامب"، وأصبح قادرا للمرة الأولى منذ 8 سنوات على إحباط أجندة الرئيس.

وأغلقت مراكز الاقتراع في أكثر من نصف الولايات الأمريكية الخمسين، بعد أن أدلى الناخبون الأمريكيون بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي .

وقالت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية إن الديمقراطيين اكتسبوا أرضا مهمة في معركتهم الرامية للعودة للبيت الأبيض، بينما احتفظ الجمهوريون بأغلبية في مجلس الشيوخ، بعدما تباينت آراء الناخبين الأمريكيين في أول انتخابات تحت رئاسة الرئيس "ترامب" المضطربة.

وسمحت النتائج للطرفين بتحقيق انتصار جزئي، لكنها سلطت الضوء على إعادة اصطفاف غير عادي للناخبين بحسب العرق والجنس والتعليم، وبينما حافظ الجمهوريون على قوتهم المتمثلة في الولايات المحافظة، والولايات الريفية، حقق الديمقراطيون اختراقا عبر ضواحي أمريكا.

ومع السيطرة على الكونغرس، أصبحت أجندة الرئيس الأمريكي على المحك، بعدما حقق الفوز بصعوبة بالغة.

ومع ذلك، تحطمت أحلام الديمقراطيين بالفوز بالأغلبية بعد خسارتهم فى إنديانا وتينيسي وداكوتا الشمالية وتكساس، كما عانوا من خسارة مريرة فى فلوريدا، حيث أنهى الجمهوري "رون ديسانتس" المدعوم من "ترامب" محاولة الديمقراطي "أندرو غيلوم" ليصبح أول حاكم أمريكي من أصل أفريقي في الولاية.

وفي المعركة الأوسع من السيطرة على أجندة "ترامب"، كانت الرهانات والمخاطر  السياسية مرتفعة للغاية يوم الثلاثاء.

فيمكن للديمقراطيين أن يعرقلوا الأجندة التشريعية لـ"ترامب" لسنتين قادمتين بعد الفوز بمجلس النواب، وسيطالبون بحقهم فى استخدام الاستدعاء للمثول للتحقيق في أوجه القصور الشخصية والمهنية للرئيس "ترامب".

وقد تعهد بعض الديمقراطيين بالفعل بإجبار "ترامب" على الكشف على إقراراته الضريبية، فيما تعهد آخرون، بمتابعة إجراءات إقالته، على الرغم من أن أمر إبعاده من منصبه مستبعد، طالما أن الحزب الجمهوري يسيطر على مجلس الشيوخ.

من جانبه وصف "ترامب" انتخابات التجديد النصفي للكونغرس بـ"النجاح الهائل"، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، صباح الأربعاء.

 

 

وقالت "إن.بي.سي" إن الجمهوريين سيحصلون على 50 مقعدا في مجلس الشيوخ مقابل 39 للديمقراطيين ولم يحسم 11 مقعدا.

وأشارت تقديرات الشبكة الأمريكية إلى أن الديمقراطيين سيحصلون على 229 مقعدا في مجلس النواب مقابل 206 للجمهوريين.

وسبق ذلك إعلان محطة "فوكس نيوز" أن الديمقراطيين في طريقهم للفوز بمجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي، بعد أن كان الجمهوريون يسيطرون عليه منذ انتخابات 2016.

وقال موقع "بي بي سي" إن الديمقراطيين وجهوا ضربة قوية لـ"ترامب"، حيث سيتمكنون للمرة الأولى منذ 8 سنوات من إحباط أجندة الرئيس الأمريكي، مشيرة إلى أن المرشحات سرقن الأضواء بعد تحقيقهن نتائج ملموسة.

وستصعب سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب مهمة "ترامب" في العامين المقبلين من ولايته فيما يخص إقرار بعض التشريعات التي يسعها إليها في مجال الهجرة والرعاية الطبية.

وجرت الانتخابات على جميع مقاعد مجلس النواب وعددها 435 مقعدا وعلى 35 من مقاعد مجلس الشيوخ البالغ عددها 100 مقعد، وعلى 36 من مناصب حكام الولايات الخمسين في انتخابات التجديد النصفي التي تتركز على سباقات تنافسية من أقصى شرق البلاد إلى أقصى غربها.

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الأمريكية الحزب الديمقراطي الحزب الجمهوري دونالد ترامب انتخابات التجديد النصفي