فيديو.. صحفي أمريكي يبكي بسبب الانتهاكات بحق مسلمي الإيغور

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 07:11 ص

دخل محرر مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، "جيمس بالمر"، فى نوبة بكاء، أثناء حديثه عن الانتهاكات التي ترتكبها السلطات الصينية بحق مسلمي الإيغور.

وقال "بالمر"، خلال حديثه بمنتدي "Asia Society"، أود التحدث قليلا عن القيام بأعمال صحفية حول شينجيانغ، لماذا عمل " Radio Free Asia " لديه تأثير كبير علينا كصحفيين متخصصين فى الصين .

وأضاف أن كافة مصادره من مسلمي "الأويغور" اختفوا تماما، قائلا: "لا أتكلم إلى المصادر لأنهم يختفون، ولا أستطيع أن أصل إليهم، حتى الصينيين من عرقية الهان، أو شينجيانغ الذين كانوا مصادر لنا، تم اعتقالهم بينما كنت أتحدث إليهم".

وأشار "بالمر" إلى أن عددا من الصحفيين الغربيين توقفوا بالفعل عن محاولة الوصول إلي مصادر من الإيغور، لأن ذلك يجعل تلك المصادر عرضة للاحتجاز بمعسكرات الاعتقال.

ولفت إلي أنه تحدث مع طلاب من عرقية الإيغور فى الخارج، وأخبروه أن السلطات الصينية طلبت منهم العودة، وإذا لم يفعلوا سيتم إرسال ذويهم إلى معسكرات الاعتقال الصينية.

وتعود أصول مسلمي الإيغور إلى الشعوب التركية (التركستان)، الذين يرون أنفسهم أقرب عرقيا وثقافيا لأمم آسيا الوسطى، ويشكلون نحو 45% من سكان شينغيانغ، في حين تبلغ نسبة الصينيين من عرقية الهان نحو 40%.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أفادت تقارير بأن السلطات الصينية أمرت أقلية الإيغور بتسليم جميع المصاحف وسجاجيد الصلاة أو غيرها من المتعلقات الدينية، وإلا سيواجهون عقوبات قاسية.

وجاء ذلك ضمن قيود جديدة في إقليم شينجيانغ في إطار ما وصفته بكين بحملة ضد التطرف.

وشملت الإجراءات منع إطلاق اللحى وارتداء النقاب في الأماكن العامة ومعاقبة من يرفض مشاهدة التلفزيون الرسمي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين مسلمو الإيغور اختفاء انتهاكات عرقية الهان معسكرات اعتفال تطرف