تركيا تنظر بإيجابية لعرض أمريكي بخصوص حزب العمال الكردستاني

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 09:11 ص

قالت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، إن أنقرة تنظر بإيجابية لقرار واشنطن تقديم مكافآت نظير معلومات عن 3 من كبار أعضاء حزب العمال الكردستاني.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن "أنقرة تتوقع من واشنطن دعم القرار بإجراء ملموس في سوريا والعراق، فيما يتعلق بالحرب ضد حزب العمال الكردستاني والأذرع التابعة له".

من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم كالين" إن تركيا ستتعامل مع الخطوة الأمريكية بحذر وتتوقع أن تقطع الولايات المتحدة جميع العلاقات مع وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

وعرضت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، تقديم مكافآت تصل إلى 5 ملايين دولار للحصول على معلومات عن 3 من كبار أعضاء حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً مسلحاً ضد الدولة التركية منذ عشرات السنين.

وأغضب دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية السورية تركيا التي تعتبر الوحدات امتدادا لحزب العمال الكردستاني.

ووحدات حماية الشعب هي أبرز فصائل قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة والتي تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني، الذي يقاتل الدولة التركية منذ عام 1984، تنظيما إرهابيا.

ويأتي العرض الأمريكي بتقديم مكافآت في وقت بدأ فيه تحسن العلاقات بين أنقرة وواشنطن بعد أن أصدرت محكمة تركية الشهر الماضي حكما بالإفراج عن القس الأمريكي "آندرو برونسو"ن الذي كان موضوعا قيد الإقامة الجبرية.

والأسبوع الماضي، رفع البلدان عقوبات فرضت على مسؤولين حكوميين في أغسطس/ آب بسبب قضية "برونسون".

وأعلنت واشنطن الأسبوع الجاري أن تركيا ستحصل على إعفاء مؤقت من العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أمس الثلاثاء، إن المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن بنك "خلق" المملوك للدولة تسير في اتجاه إيجابي.

ويواجه بنك "خلق" احتمال فرض غرامة أمريكية بسبب مزاعم عن خرقه العقوبات المفروضة على إيران.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" سيلتقي مع نظيره التركي، الأسبوع المقبل، خلال قمة بباريس.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بنك خلق حزب العمال الكردستاني قوات سوريا الديمقراطية عقوبات مكافأة العلاقات التركية الأمريكية