النساء يحققن أرقاما قياسية في انتخابات الكونغرس الأمريكي

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 10:11 ص

حققت السيدات أرقاما قياسية في الانتخابات الأمريكية لمجلس النواب، الأربعاء، بعدما فزن بـ80 مقعد في مجلس النواب الأميركي، وامتلاكهن لـ84 مقعدا من الترشيحات.

وحتى وقت مبكر من صباح الأربعاء، تأكد فوز 80 امرأة في السباق الانتخابي لمجلس النواب، ورجحت وسائل إعلام أمريكية فوز أخريات مع توالي إعلان النتائج.

وبحسب أرقام وكالة "أسوشييتد برس"، ترشحت لمجلس النواب هذا العام 237 امرأة، عدد كبير منهن لأول مرة.

كما جرى انتخاب 10 نساء في مجلس الشيوخ، 8 منهن من الحزب الديمقراطي مع إمكانية ارتفاع العدد بإعلان نتيجة أريزونا.

ومن بين الفائزات، الديمقراطية "جنيفير ويكستون" التي هزمت النائبة الجمهورية "باربارا كومستوك" في الدائرة العاشرة لفيرجينيا، في واحد من أشد السباقات ضراوة.

وفي الدائرة الـ14 بنيويورك، حققت "أليكساندريا أوكاسيو كورتيز"، المساعدة السابقة للسسناتور الديمقراطي المخضرم "بيرني ساندرز"، فوزا كبيرا على منافسها الجمهوري "أنتوني باباس".

ويعزو مراقبون السبب وراء زيادة عدد النساء المنتخبات في الكونغرس إلى ما يعرف بـ"مسيرة النساء" وحركة "Me Too" التي سلطت الضوء على قضية التحرش، والتي نددت على أبرز المتورطين في انتهاكاتها، بالرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي تكررت إساءاته بحق السيدات في مناسبات عدة.

وغالبا ما تكون انتخابات منتصف الولاية الرئاسية لغير صالح حزب الرئيس، لكن خسارة مجلس النواب على الرغم من المؤشرات الاقتصادية الممتازة تشكل انتكاسة شخصية لـ"ترامب" بعدما جعل من هذا الاقتراع استفتاء حقيقيًا على شخصه.

  كلمات مفتاحية

أمريكا انتخابات الكونغرس الأمريكي نساء سيدات مرشحات