السلطات السعودية تستجوب داعية إندونيسي بسبب علم أسود

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 11:11 ص

قالت وزارة الخارجية السعودية إن السلطات الأمنية بالمملكة استجوبت الداعية الإندونيسي "رزيق شهاب"، بسبب تقارير تفيد وضعه علم لونه أسود فى منزله بمكة.

ونقلت صحيفة "جاكرتا بوست"، عن سفير الإندونيسي لدى السعودية "أغوس آبي جبريل"، أنه تلقي تقريرا حول احتجاز "شهاب"، الإثنين الماضي.

وأوضح السفير: "تم إبلاغنا بأن شرطة مكة ذهبت لمنزل شهاب، فى صباح الاثنين؛ لاستجوابه فى الاتهام الموجه إليه بتركيبه، علم أسود، يشبه علم الجماعات المتطرفة على الجانب الخلفي من منزله".

وفى وقت لاحق بعد ظهر الثلاثاء، استجوبت شرطة مكة والجهات المختصة "شهاب" فى مركز شرطة قريب، وانتهي الأمر باحتجازه.

وقام مكتب التمثيل الدبلوماسي الإندونيسي فى جدة، بإرسال موظفين لتقديم المساعدة القانونية إلى "شهاب"، وأفرجت السلطات عنه بكفالة فى حوالي الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي للسعودية أمس الثلاثاء.

وتحظر السعودية تركيب الأعلام أو غيرها من المواد التي تشبه تلك التي تستخدمها الجماعات المتطرفة، بما فى ذلك تنظيم "الدولة الإسلامية".

وفي وقت سابق، اتهمت الشرطة الاندونيسة "شهاب"، بانتهاك قانون المطبوعات الإباحية لعام 2008، وذلك بتبادل صور إباحية مع سيدة إندونيسية، وأثارت القضية ضجة كبيرة لاسيما أن الداعية كان من أشد المعارضين لدخول مجلة "بلاي بوي" فى بلاده .

وفى مايو/ أيار 2017، فر "شهاب" إلى السعودية، ورفض العودة إلى إندونسيا، على الرغم من عدة استدعاءات من قبل الشرطة، فيما تم إسقاط التهم عنه فى يونيو/ حزيران الماضي، بسبب نقص الأدلة.

  كلمات مفتاحية

السعودية إندونيسيا داعية علم أسود صور إباحية شرطة مكة