الخارجية الكويتية تتبرأ من تصريحات العدساني عن زيارة بن سلمان 

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 12:11 م

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجار الله" إن تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة النفط الكويتية، "نزار العدساني"، بشأن زيارة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إلى لكويت، لا تعكس الموقف الرسمي للبلاد.

وكان "العدساني"، قال إن "الخلاف على مناطق الإنتاج النفطي المشترك مع السعودية في بئري الخفجي والوفرة لا يزال قائما"، معتبرا أن زيارة "بن سلمان"، التي جرت الشهر قبل الماضي، لم تكن جيدة.

وفي المقابل، وصف "الجار الله" زيارة "بن سلمان" إلى الكويت، بأنها "تاريخية ومهمة ومحل ترحيب"، مضيفا أن تلك الزيارة "حققت دفعة كبيرة جدا في العلاقات الثنائية".

واعتبر "الجار الله"، في تصريحات، نقلتها صحف كويتية، أن "رؤى البلدين متطابقة حيال القضايا الثنائية وحيال أيضا القضايا الإقليمية والدولية".

وتابع: "نتطلع إلى المزيد من الزيارات والتواصل مع أشقائنا في السعودية، منطلقين من حقيقة ثابتة وراسخة أن هذه العلاقات وثيقة وراسخة ومتميزة ويربطها المصير المشترك".

ورأى أن "حجم العلاقات بين البلدين كفيل بأن يزيل أي سوء فهم أو اختلاف في وجهات النظر بين البلدين".

وكانت تصريحات "العدساني" جاءت خلال الملتقى السنوي السابع للقطاع النفطي الكويتي، حيث أكد أن "الأمور (الخلاف على حقلي الخفجي والوفرة) أصبحت أسوأ مما توقعنا.. كانت هناك اتفاقيات جاهزة للتوقيع بين الطرفين، لكن الخطوة فشلت بسبب تحول الملف من فني إلى سياسي".

ومنذ سنوات، يسود خلاف كويتي سعودي حول تعديل بنود اتفاقية الإنتاج المشترك بين البلدين في حقلي الخفجي والوفرة.

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله نزار العدساني