رشيدة طليب تنوي أداء القسم في الكونغرس بالثوب الفلسطيني

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 05:11 ص

قالت الأمريكية من أصل فلسطيني "رشيدة طليب" (42 عاما)، عضو مجلس النواب الأمريكي، إنها ستؤدي اليمين في مجلس النواب مرتدية الثوب الفلسطيني.

ووجهت "رشيدة" الشكر لأهالي البلدة التي تنحدر منها في فلسطين (بيت حنينا)، وكل من وقف إلى جانبها في الولايات المتحدة الأمريكية للوصول إلى مجلس النواب.

واحتفلت "رشيدة"، بين ناخبيها، الأربعاء، وسط فرحة كبيرة، إذ قدمت والدتها إلى جمهورها، وقد شكرتها، وسط دموع فرحة بنتيجتها.

وفازت "رشيدة" بمقعد دائرة الكونغرس الـ13 بولاية ميشيغان، الذي ظلّ حكرًا على النائب الديمقراطي "جون كونيرز"، وذلك منذ عام 1965 حتى ديسمبر/كانون الأول الماضي، حين استقال بسبب اتهامات بـ"التحرش الجنسي".

و"رشيدة" من جناح "بيرني ساندرز" في الحزب الديمقراطي، وتدعو إلى إصلاحات مثل الرعاية الصحية الشاملة، وتحديد الحد الأدنى للأجور، وحماية البيئة.

واختار الناخبون الأمريكيون امرأتين مسلمتين تنتميان إلى الحزب الديمقراطي لدخول الكونغرس الثلاثاء، وفق شبكات تلفزيونية، في خطوة تاريخية أولى في الولايات المتحدة حيث الخطاب المعادي للمسلمين في تصاعد.

وسبق أن اعتقلت "رشيدة" بعد أن قاطعت كلمة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في مدينة ديترويت، وصرخت قائلة: "أطفالنا يستحقون أكثر"، وطالبته بقراءة الدستور.

وجرت انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي، الثلاثاء؛ لاختيار جميع أعضاء مجلس النواب، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، وحكام الولايات.

وتعتبر هذه الانتخابات من أهم الاستحقاقات الانتخابية النصفية في الولايات المتحدة خلال الأعوام الأخيرة، لا سيما أن نتائجها ستلعب دورا مهما في تحديد مسار ما تبقى من ولاية الرئيس "دونالد ترامب".

وبموجب هذا التصويت، يختار الأمريكيون مجلس الكونغرس (النواب والشيوخ)، كما سيصوتون لاختيار حكّام 36 من ولايات البلاد الـ50.

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الأمريكية رشيدة طليب أمريكا الكونغرس

مسلمة بالكونغرس الأمريكي تتهم ترامب بالعنصرية