رسميا.. قطر تدعو رئيس وزراء العراق الجديد لزيارتها

الخميس 8 نوفمبر 2018 12:11 م

وجه وزير الخارجية القطري "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني"، الأربعاء، دعوة رسمية إلى رئيس الوزراء العراقي "عادل عبد المهدي" لزيارة قطر.

جاء ذلك خلال استقبال "عبدالمهدي"، وزير الخارجية القطري، ووفد مرافق له.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان، إنه جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف القطاعات وخاصة في المجال الاقتصادي، كما تطرقا أيضا إلى الأوضاع في المنطقة.

ونقل البيان عن "آل ثاني" قوله، إن الدوحة تعول كثيرا على المرحلة المقبلة في التعاون الاقتصادي والتجاري وفي مجال الطاقة وغيرها مع بغداد، موجها إلى "عادل عبد المهدي"، دعوة رسمية لزيارة قطر باسم أمير الدولة الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

من جهته أكد "عبد المهدي" على "أهمية العلاقات بين البلدين وتطلع العراق لتوسيعها لتشمل مجالات أخرى"، مشيرا إلى أن "تطوير الاقتصاد والاستثمار وتوفير فرص العمل من أولويات المنهج الوزاري".

وكان رئيس البرلمان العراقي "محمد الحلبوسي"، قد دعا، الأربعاء، قطر إلى المساهمة في إعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" شمال وغربي البلاد.

جاء ذلك خلال استقباله وزير الخارجية القطري.

وقال مكتب رئيس البرلمان العراقي، إن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون المشترك وعلى المجالات كافة.

كما تطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع في العراق والمنطقة.

ونقل البيان عن "الحلبوسي" تأكيده حرص العراق على تعزيز وتطوير علاقاته الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وسعيه إلى بناء علاقات دولية متوازنة مبنية على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها.

وتقول الحكومة العراقية إنها بحاجة إلى نحو 88 مليار دولار لإعادة إعمار ما دمرته الحرب.

  كلمات مفتاحية

قطر العراق العلاقات القطرية العراقية وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عادل عبدالمهدي