صحف الخليج تكشف خلية الاغتيالات السعودية وتحتفي بنفط الكويت

الخميس 8 نوفمبر 2018 05:11 ص

كشفت صحف الخليج، الصادرة صباح الخميس، تشكيل السلطات السعودية فريقا مكونا من 50 عنصرا أمنيا، قبل أشهر، للتخلص من الخصوم بداخل المملكة وخارجها، حيث قال مصدر سعودي إن عملية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول التركية، "لم تكن الأولى التي ينفذها مقربون من ولي العهد محمد بن سلمان".

ونقلت الصحف، عن المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية "إدوارد سنودن"، أن تكنولوجيا أنتجتها شركة إسرائيلية، تم استخدامها لاستهداف مجموعات من الصحفيين في المكسيك وغيرها من المناطق ذات الإشكاليات، ومنهم الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

واهتمت الصحف، بتعهد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بموقف قوي في حادثة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، الأسبوع المقبل، لافتا إلى تعاون وثيق مع الكونغرس وتركيا والسعودية بشأن ذلك.

واحتفت الصحف، بتصدير الكويت أول شحنة نفط خفيف، في حين قالت شركة النفط التابعة للدولة إن الكويت تخطط لزيادة قدرتها الإنتاجية من النفط الخفيف خلال 5 سنوات إلى 250 ألف برميل يومياً.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع المؤشر العام لثقة مجتمع الأعمال في قطر، الصادر عن جهاز التخطيط والإحصاء خلال الربع الثاني من العام الجاري، محققا 23.1 نقطة، في الربع الثاني، مقارنة مع مستوى 22.1 نقطة في الربع الأول من العام الجاري.

وأشارت الصحف، إلى إعراب الخارجية الأمريكية​، عن قلقها من الحكم الصادر بحق الأمين العام لجمعية الوافق البحرينية (المنحلة) "علي سلمان".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دشن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في قصر الوادي بمنطقة القصيم (وسط)، أكثر من 600 مشروع بقيمة 16 مليار ريال (4.3 مليارات دولار). (عكاظ)

أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، توجيها جديدا، بإطلاق سراح جميع السجناء من المواطنين السعوديين بمنطقة حائل، المدانين في قضايا حقوق. (الرياض)

دشّنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، والشركة الإسبانية "نافانتيا" للصناعات البحرية، مشروعاً مشتركاً، يعد الأول من نوعه في المنطقة الذي يسهم في تصنيع معدات عسكرية متقدمة، وبناء 5 فرقاطات حربية. (الشرق الأوسط)

كشف مصدر سعودي، عن تشكيل السلطات فريقا مكونا من 50 عنصرا أمنيا، قبل أشهر، للتخلص من الخصوم بداخل المملكة وخارجها، وأن عملية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول التركية، "لم تكن الأولى التي ينفذها مقربون من ولي العهد محمد بن سلمان". (الوطن)

قال المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية "إدوارد سنودن"، إن تكنولوجيا أنتجتها شركة إسرائيلية، تم استخدامها لاستهداف مجموعات من الصحفيين في المكسيك وغيرها من المناطق ذات الإشكاليات، ومنهم الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الشرق)

تعهد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بموقف قوي في حادثة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، الأسبوع المقبل، لافتا إلى تعاون وثيق مع الكونغرس وتركيا والسعودية بشأن ذلك. (العرب)

عقدت اللجنة السعودية الفلبينية المشتركة، اجتماعا في العاصمة الفلبينية مانيلا، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وترسيخ أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ونتائج اجتماعات اللجنة السابقة التي أسفرت عن تبادل للخبرات والزيارات بين الجانبين. (الرياض)

تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، بدء تطبيق المرحلة الثانية من توطين 12 نشاطا ومهنة في منافذ البيع، غدا الموافق غرة ربيع الأول، وذلك بعد تطبيق المرحلة الأولى. (الاقتصادية)

أظهرت نتائج مسح المؤشرات الاقتصادية للربع الثاني 2018 في السعودية، ارتفاع إجمالي أعداد المشتغلين في منشآت القطاع الخاص بنسبة 3.6% عما كانت عليه في الربع نفسه من عام 2017. (عكاظ)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، في اتصال هاتفي من رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي"، تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تطويرها بما يحقق مصالحهما المشتركة، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (الاتحاد)

حلت الإمارات في المركز التاسع كأفضل أداء اقتصادي على مستوى العالم لعام 2018، في آخر تصنيف لمؤشر أداء الاقتصادات العالمية "IAREM" الذي تصدره سنوياً صحيفة "الإندبندنت" الأسترالية. (الخليج)

حافظت وكالة "موديز" العالمية، على توقعاتها المتفائلة لقطاع البنوك في الإمارات، وقالت إنها تتوقع ارتفاعاً في الأرباح، وتحسّن جودة رأس المال بدعم الانتعاش الاقتصادي في الدولة ما يعني استقراراً للقطاع المصرفي الفترة المقبلة. (البيان)

أظهرت دراسة لمجلس المطارات العالمي، أن الإمارات ستصبح ثالثة أكبر أسواق الشحن الجوي العالمي، بعد أمريكا والصين، بنهاية عام 2018، فيما ستحل في المركز الرابع كأسرع أسواق النقل الجوي نمواً في العالم حتى عام 2040، بنسبة تصل إلى 5.7% سنوياً. (الإمارات اليوم)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطيّة إلى الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، تتصل بالعلاقات الثنائيّة وسبل دعمها وتطويرها. (الراية)

وجه وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، دعوة رسمية إلى رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" لزيارة الدوحة، وذلك عقب مباحثات ثنائية بين الجانبين ببغداد، ناقشت تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، في مختلف القطاعات، وخاصة في المجال الاقتصادي، كما تطرقا أيضا إلى الأوضاع في المنطقة. (العرب)

أعلنت قطر، تقديم مساعدة نقدية عاجلة بقيمة 5 ملايين دولار، لـ50 ألف أسرة في قطاع غزة. (الشرق)

رحبت قطر بدعوة الملك المغربي "محمد السادس"، إلى حوار صريح ومباشر مع الجزائر، لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية بين الطرفين، وأثنت على هذه الخطوة، راجية أن تكون بداية لحوار بنّاء ومثمر. (الوطن)

تحتلّ الصين المرتبة الثالثة كأكبر شريك تجاري لقطر، إذ يبلغ حجم التبادل التجاريّ 10.6 مليار دولار خلال عام 2017، ما يمثّل 10.92% من إجمالي حجم التجارة الخارجيّة للدوحة. (الراية)

ارتفع المؤشر العام لثقة مجتمع الأعمال في قطر، الصادر عن جهاز التخطيط والإحصاء خلال الربع الثاني من العام الجاري، محققا 23.1 نقطة، في الربع الثاني، مقارنة مع مستوى 22.1 نقطة في الربع الأول من العام الجاري. (الوطن)

أشاد مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، بالإنجازات والاصلاحات التشريعية الهامة التي اتخذتها قطر، في إطار جهودها المستمرة لتعزيز حقوق العمالة الوافدة وحمايتها. (الشرق)

كشفت إحصائيّة حديثة لوزارة التنمية الإداريّة والعمل والشؤون الاجتماعيّة في قطر، أنّ عدد المُبتعثين في البرنامج الحكوميّ بلغ 3796 طالباً وطالبة خلال العام الماضي، بلغت نسبة الإناث فيه 75% من إجمالي المُبتعثين. (الراية)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الناشطة الإيزيدية العراقية "نادية مراد"، الحائزة جائزة نوبل للسلام 2018، التي عبَّرت عن امتنانها للدور الذي يقوم به أمير الكويت في مجال العمل الإنساني. (الأنباء)

احتفلت الكويت، بتصدير أول شحنة نفط خفيف، في حين قالت شركة النفط التابعة للدولة إن الكويت تخطط لزيادة قدرتها الإنتاجية من النفط الخفيف خلال خمس سنوات إلى 250 ألف برميل يومياً. (الشرق الأوسط)

أمر قاضي تجديد الحبس في الكويت، باستمرار حبس 12 متهما في قضية "ضيافة وزارة الداخلية"، لمدة أسبوعين، على ذمة القضية لاستكمال التحقيقات معهم. (الراي)

كشف رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت "نزاهة"، أن الإستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد ستطبق في بداية العام المقبل، وستنعكس إيجابا على مكانة الكويت في المؤشرات الدولية. (الأنباء)

أعلنت إثيوبيا منع سفر عمالتها المنزلية إلى الكويت، باعتبار أنهما لا يرتبطان باتفاقيات ثنائية. (القبس)

البحرين

أعربت الخارجية الأمريكية​، عن قلقها من الحكم الصادر بحق الأمين العام لجمعية الوافق البحرينية (المنحلة) "علي سلمان". (الوطن)

أشادت البحرين بالمبادرة التي طرحها ملك المغرب "محمد السادس"، بشأن استحداث آلية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر، مؤكدة أن هذه المبادرة تجسد الحرص على العلاقات التي تجمع بين البلدين والحوار بينهما. (الأيام)

وجَّه رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، وزير الأشغال وجميع أجهزة الوزارة، إلى التحقق والتأكد من كفاءة الاستعدادات للتعامل مع موسم الأمطار. (أخبار الخليج)

عمان

حظي وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، باستقبال شعبي، لدى وصوله إلى سلطنة عمان، لحضور مؤتمر دولي للمواصلات، حيث أظهر مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام عبرية، الوزير الإسرائيلي وهو يرقص بالسيف على أنغام الأهازيج والأغاني الفولكلورية لسلطنة عمان. (الوطن)

قدم صندوق الرفد خلال 4 سنوات، 2150 قرضا في جميع محافظات السلطنة، شملت مختلف القطاعات الاقتصادية، بمبالغ مالية فاقت 80 مليون ريال عماني، وفرت 3446 فرصة عمل مباشرة للشباب العماني. (الشبيبة)

أسند مجلس المناقصات العماني، مشاريع وأعمالا إضافية مكملة للمشاريع التنموية في مجالات متعددة، بقيمة إجمالية وقدرها 11 مليونا و 273 ألفا و929 ريالا عمانيا. (الرؤية)

شؤون خليجية

أجرى الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، اتصالاً هاتفياً مع أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تم خلاله استعراض العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة بين البلدين. (الوطن)

قال المغرد السعودي الشهير "مجتهد"، إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" أمر بإعادة الموظفين السعوديين إلى منفذ سلوى الحدودي مع قطر، في خطوة من طرف واحد، رغم تجاهل القطريين لاتصالاته بشأن فتح المعبر من الجانب القطري. (العرب)

احتلت دول مجلس التعاون الخليجية، المركز الأول عالمياً في إنتاج النفط، حيث تنتج 17 مليون برميل يومياً. (البلاد)

أصدر الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، قرارا جمهوريا، بتعيين الفريق الركن "محمد علي المقدشي"، وزيرا للدفاع. (الحياة)

قال رئيس الوزراء اليمني "معين عبدالملك"، إن حكومته تتجه إلى العمل في زيادة إنتاج النفط والغاز، اللذين يمثلان ما نسبته 70% من موارد الموازنة العامة للدولة، و63% من إجمالي صادرات البلاد في السابق. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

انتزع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، موافقة الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، على "فترة الهدوء" التي يعمل وفد أمني مصري على وضع اللمسات الأخيرة عليها مع (إسرائيل). (الحياة)

جدد المبعوث الأمريكي إلى سوريا "جيمس جيفري"، دعوته إيران إلى "سحب جميع قواتها من كامل سوريا"، مؤكداً نية واشنطن الضغط على طهران والعمل لـ"مواجهة نشاطات إيران في المنطقة بما فيها سوريا". (الشرق الأوسط)

قالت مصادر مطلعة، الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، يتضامن مع رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، ويتفهم موقفه من إصرار "حزب الله" على توزير أحد النواب السنة الستة المنتمين إلى قوى "8 آذار". (الحياة)

كشف رئيس كتلة "بيارق الخير" في البرلمان العراقي "محمد الخالدي"، عن بدء جمع تواقيع لسحب الثقة عن عدد من الوزراء في حكومة "عادل عبدالمهدي"، التي لم تكمل شهرها الأول بعد، في وقت لا يزال الجدل مستمرا بشأن 8 وزراء لم يصوت عليهم البرلمان العراقي. (الشرق الأوسط)

أعلنت الولايات المتحدة، أنها مستعدة لشطب السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، ولكن شرط أن تقوم السلطات السودانية بمزيد من الإصلاحات. (الاتحاد)

اتسعت دائرة الاشتباكات المسلحة في العاصمة الليبية طرابلس، من دون أن تُعرف خلفيتها والأسباب التي تقف وراءها، خصوصاً أنها تأتي بعد فترة هدوء حذر شهدته العاصمة، إثر توقف المعارك الطاحنة التي شهدتها في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، أدت إلى سقوط 78 قتيلاً و313 جريحاً، إضافة إلى 16 مفقوداً. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

خاشقجي اغتيالات النفط ترامب استثمارات طيران تجسس بن سلمان الخليج صحف