هادي يعين وزيرا للدفاع ورئيسا للأركان ومحافظا لعدن

الخميس 8 نوفمبر 2018 05:11 ص

أصدر الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، قرارات بتعيين وزير للدفاع ورئيس للأركان ومحافظ لعدن.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، إن "الرئيس هادي عين الفريق الركن محمد على المقدشي وزيرا للدفاع، خلفا للواء الركن محمود سالم الصبيحي، الأسير لدى جماعة أنصار الله الحوثيين منذ نحو 4 أعوام".

وأضافت أن مرسوما رئاسيا آخر أصدره "الرئيس هادي بتعيين اللواء الركن بحري عبدالله سالم النخعي رئيسا لهيئة الأركان العامة، بدلا عن اللواء الركن طاهر على العقيلي، الذي عين بمرسوم آخر مستشارا للقائد الأعلى للقوات المسلحة".

كما عين الرئيس اليمني، "أحمد سالم ربيع علي" المعروف بـ"سالمين" محافظا لمحافظة عدن، وهو القائم بأعمال محافظ عدن منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما قضى مرسوم آخر بتعيين "محمد نصر عبدالرحمن شاذلي" وكيلا أول لمحافظة عدن.

من هو محافظ عدن الجديد؟

ظل منصب محافظ عدن شاغرا لعام كامل، منذ استقالة المحافظ السابق "عبدالعزيز المفلحي" احتجاجا على "تردي الخدمات الأساسية وانقطاع التيار الكهربائي وارتفاع الأسعار".

و"سالمين" هو نجل الرئيس اليمني الجنوبي السابق "سالم ربيع علي" الذي ظل رئيسا لليمن الجنوبي منذ العام 1969 حتى اغتياله في عام 1978.

وكان "أحمد سالمين" يشغل منصب وكيل أول محافظة عدن، وهو المنصب الذي خوله لأن يكون قائما بأعمال محافظ المدينة منذ نوفمبر/تشرين الثاني2017.

وولد "أحمد سالم ربيع علي"، في محافظة أبين جنوبي اليمن في العام 1970، ودرس الابتدائية والإعدادية فيها، ومن ثم درس الثانوية في عدن.

وبعد الوحدة اليمنية في 1990، غادر مع أسرته إلى صنعاء والتقى الرئيس السابق "علي عبدالله صالح"، الذي قدم له منحة دراسية في أمريكا في عام 1991، واستقر في الولايات المتحدة حتى العام 2006 عندما عاد إلى اليمن.

وبعد عامين من عودته وتحديدًا في العام 2008، عُين "أحمد سالم ربيع" علي وكيلًا في محافظة عدن بقرار من الرئيس الراحل "علي صالح" وقتها.

وتدرج "سالمين" في درجات الوكلاء في المحافظة حتى بات محافظًا بالوكالة في يونيو/حزيران 2011 إثر هروب المحافظ الأسبق "عبدالكريم شائف" إلى خارج اليمن إبان ثورة فبراير/شباط.

وفي العام 2015، عُين وكيل أول محافظة عدن بقرار رئاسي حينها.

ومنذ تقديم المحافظ السابق "عبدالعزيز المفلحي" استقالته في نوفمبر/تشرين الثاني2017، شغل "أحمد سالمين" منصب القائم بأعمال محافظ عدن حتى قرار تعيينه محافظا لعدن.

وجاء قرار تعيين "أحمد سالمين" محافظا لعدن بعد دعوات ومطالبات عديدة أطلقها ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي دعوا فيها إلى عودة المحافظ السابق "المفلحي" لمنصبه خاصة عقب إقالة رئيس الحكومة السابق "أحمد عبيد بن دغر" الذي اتهمه "المفلحي" بقيادة منظومة الفساد في الحكومة.

وزير الدفاع الجديد

جاء تعيين "محمد علي المقدشي" -المولود في محافظة ذمار عام 1962- وزيرا للدفاع، بعد أن ظل هذا المنصب شاغرا أكثر من 3 أعوام.

وبحسب مراقبين، "يعد المقدشي أحد القيادات العسكرية البارزة في اليمن، والمقربة من نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن الأحمر المقرب من حزب الإصلاح الذي يعد الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن".

و"المقدشي"، هو قائد عسكري يمني بارز، وشغل عددا من المناصب المهمة في البلاد.

كُلف بقيادة القوات المسلحة اليمنية في خضم الانقلاب الحوثي ضد الحكومة في سبتمبر/أيلول 2014.

وفي مايو/أيار 2015، أصدر الرئيس "هادي" قرارا بتعيينه رئيسا لهيئة الأركان العامة في وزارة الدفاع خلفا للواء "حسين خيران".

وصدر قرار جمهوري في سبتمبر/أيلول 2017، قضى بتعيين "المقدشي"، مستشارا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لشؤون الدفاع، ومندوبا في قيادة القوات المشتركة لعاصفة الحزم وإعادة الأمل، كما تمت ترقيته إلى رتبة فريق.

وفي مارس/آذار 2018، أصدر الرئيس "هادي" قرارا بتكليفه بالقيام بأعمال وزير الدفاع مع استمرار رفض الحوثيين الإفراج عن اللواء "محمود الصبيحي".

كما عين حينها أيضا ممثلا لليمن لدى القوات المشتركة التي تضم قوات دول التحالف العربي.

وشغل أيضا عددا من المناصب القيادية المهمة في الجيش اليمني خلال مراحل مختلفة من تاريخ البلاد، أبرزها: قائد المنطقة العسكرية السادسة عام 2013، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة للشؤون الفنية عام 2012، وقائد محور عتق قائد اللواء 21 ميكا عام 2007.

وتضاربت الأنباء حول أسباب إقالته من رئاسة أركان الجيش اليمني في العام 2017.

  كلمات مفتاحية

هادي اليمن وزير الدفاع محافظ عدن