السيسي يقنع عباس بفترة هدوء تمهد للمصالحة في غزة

الخميس 8 نوفمبر 2018 06:11 ص

حصل الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، على موافقة من نظيره الفلسطيني، "محمود عباس"، على "فترة هدوء" في قطاع غزة مع (إسرائيل) تمهيدا لإنهاء الانقسام الفلسطيني، واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية بين الضفة وغزة.

ويعمل وفد أمني مصري على وضع اللمسات الأخيرة على التهدئة بين القطاع المحاصر و(إسرائيل)، غير أن هذه التهدئة كانت مرفوضة من قبل "عباس".

وخلال لقائهما، مطلع الأسبوع الجاري على هامش مؤتمر للشباب بمدينة شرم الشيخ، شرق مصر، قدم "السيسي" شرحا وافيا لـ"عباس" عن الجهود المصرية المبذولة لتحقيق "الهدوء" المطلوب في قطاع غزة وإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

ووصف "السيسي" خلال ذلك اللقاء تلك التهدئة بأنها "فرصة لأهل غزة لالتقاط الأنفاس"، فوافق "عباس" على أن "يلتقط أهل غزة أنفاسهم"، بحسب ما كشفته مصادر مصرية لصحيفة "الحياة".

وتتكون فترة الهدوء المشار إليها من مرحلتين، الأولى تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، والثانية 6 أشهر، ووافقت (إسرائيل) خلالها على نقل وتوزيع منحة مالية بقيمة 90 مليون دولار مخصصة لدفع رواتب موظفي قطاع غزة السابقة لمدة 6 أشهر بواقع 15 مليونًا شهريًا، شرط أن يتم ذلك من خلال الأمم المتحدة.

كما وافقت (إسرائيل) أيضاً، في إطار المرحلة الأولى من "الهدوء"، على زيادة التصدير من القطاع لتشمل الخضروات الطازجة والأثاث والملابس الجاهزة... وغيرها، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، إذ تمنع بموجب الحصار المفروض على القطاع، تصدير أي منتجات غزية.

ويأتي ذلك بعد ضخ كميات من الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الطاقة الكهربائية الوحيدة في القطاع، بدءا من الأسبوع الماضي، لمدة 6 أشهر بمنحة مالية بقيمة 60 مليون دولار.

وفيما يتعلق بـ"المصالحة" الفلسطينية، أكد "السيسي" لـ"عباس" أن مصر ستشرع قريبا، بعد تثبيت "الهدوء" وفقا لاتفاق وقف النار عام 2014، بإجراءات وخطوات جديدة لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة.

وأشارت تلك المصادر إلى أن مصر حريصة جداً على إنجاز المصالحة قبل التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد نسبياً بين الفصائل المسلحة في القطاع و(إسرائيل)، وأن القاهرة تسير بخطوات واضحة نحو تحقيق المصالحة والتهدئة وتنفيذ مشاريع إنسانية واقتصادية في القطاع، بما لا يمس وحدة الأراضي الفلسطينية، ويمنع فصل القطاع عن الضفة الغربية.

وتسعى القاهرة لتحقيق مصالحة فلسطينية تنهي الانقسام الممتد منذ ما يزيد على 11 عاما بين قطاع غزة الذي تسيطر عليه "حماس" والضفة التي تسيطر عليها "فتح"، كما تحاول الوصول إلى تهدئة طويلة الأمد بين القطاع المحاصر و(إسرائيل)، لكن جهود المصالحة تتعثر لأسباب مختلفة وباتت حجر عثرة لإنجاز التهدئة.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي محمود عباس الانقسام الفلسطيني