بن راشد يفوز بكأس ملبورن للخيول بعد انتظار 30 عاما (صور)

الخميس 8 نوفمبر 2018 06:11 ص

فاز حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، بكأس ملبورن الأسترالي للخيول المهجنة الأصيلة على مضمار فلامنجتون البالغ طوله 3200 متر.

وجاء تتويج الجواد البريطاني "كروس كاونتر" لينهي فترة انتظار دامت أكثر من 30 عاما لم تحقق خلالها اسطبلات جودلفين العالمية، المملوكة للشيخ "محمد بن راشد"، أي تتويج باللقب.

وتغلب حصانه "كروس كاونتر"، الذي يبلغ 3 أعوام، مع فارسه، كيرين مكافوي على الحصان "مارميلو" ليفوز بلقب "كأس ملبورن" الذي تبلغ قيمة جائزته المالية 2.8 مليون دولار بعد أعوام من خيبة الأمل.

ووصف المدرب البريطاني لـ"كروس كاونتر"، "تشارلي أبلبي"، فوز الحصان بأنه "حلم الجميع".

ودفعت اسطبلات جودلفين بـ3 خيول في السباق الأسترالي الذي تبلغ قيمة جائزته المالية 7.05 مليون دولار أسترالي (5.08 مليون دولار أمريكي)، وكان الفوز للجواد "كروس كاونتر" البالغ، من العمر 3 أعوام، وذلك بقيادة الفارس "كيرين ماكيفوي".

وتجدر الإشارة إلى أن التتويج هو الثالث في السباق الأسترالي للفارس "ماكيفوي"، حيث سبق له الفوز به في عامي 2000 و2016.

وقال "ماكيفوي"، عقب تتويج الجواد "كروس كاونتر" الذي يتدرب في إنجلترا تحت إشراف المدرب "شارلي أبلبي": "بالطبع التتويج بكأس ملبورن هو أمر رائع، ولكن الأروع هو إهداء التتويج للشيخ (محمد بن راشد). لقد انتظر طويلا وحاول بجدية شديدة، هذا كان رائعا".

وقال المدرب "أبلبي": "أشعر بالسعادة. إنه كان حلما لنا جميعا... فضل كبير يعود للشيخ محمد. هو من منحنا الحافز، لاستغلال الفرص المتاحة أمامنا".

ويأتي فوز "كروس كاونتر"، الذي يعد أول انتصار لحصان إنجليزي في كأس ملبورن، بعد مرور 30 عاماً على إطلاق "بن راشد" أول حصان له في المنافسة التي تلقب بـ"السباق الذي يوقف أمة".

ويأتي فوزه أيضاً بعد 20 عاماً من كون "Faithful Son" الوصيف الأول لعمليات "جودلفين" في ملبورن.

ومنذ تأسيسها عام 1992 قامت اسطبلات "جودلفين"، التي سميت تيمناً بحصان "جودلفين العربي" الذي تم استيراده إلى إنجلترا قبل 3 قرون، إرسال 4 آلاف و664 حصاناً في أكثر من 26 ألف شوط.

وفي الأعوام الـ26 الماضية، فازت أحصنة "جودلفين" بـ5 آلاف و190 سباق، من ضمنها 288 فوزاً في المجموعة الأولى. ويعني ذلك أن معدل فوزهم لا يتعدى 20%.

ورغم ذلك، حصدت أحصنة اسطبلات "جودلفين" المركز الثاني ثلاث مرات فقط، كما أنها فازت بالمركز الثالث مرتين في كأس ملبورن، رغم استثمار ما يصل إلى 800 مليون دولار في هذه الرياضة، وكان ذلك حتى هذا الأسبوع.

وتعتبر هذه السباقات منحنى تعليمياً بالنسبة لـ"جودلفين"، وشرح "أبلبي" قائلاً: "لقد كنا متنافسيين للغاية، ولكننا تعلمنا في كل رحلة عما يجعلنا أكثر قدرةً على المنافسة".

وبعد مرور بضعة سنوات من الركود، يتبين أن هذا الموسم هو موسم ناجح بالنسبة لإسطبلات "جودلفين"، إذ حصدت على 113 انتصاراً لدى انتهاء موسم سباقات الأرض المنبسطة البريطانية. وشمل ذلك فوزهم بأول سباق "إبسوم ديربي"، وحصدهم جائزة مالية قدرها 4.5 مليون جنيه إسترليني، وفقاً لهيئة سباق الخيول البريطانية.

ولكن يعد سباق الخيول عملاً مكلفاً للغاية، ولا تغطي الجائزة المالية تكاليفها إلا إذا استخدم الحصان للتناسل.

وخلال موسم سباقات الأرض المنبسطة، قامت اسطبلات "جودلفين"، بإرسال 242 حصاناً للمشاركة في السباقات في بريطانيا. وبما أن متوسط كلفة تدريب الخيول المهجنة الأصيلة تصل إلى 26 ألف دولار في العام، يعني ذلك أنهم قد أنفقوا ما يصل إلى 4.8 مليون جنيه إسترليني لتجهيز الأحصنة للسباقات. 

ويعرف سباق كأس ملبورن، الذي يقام منذ عام 1861، بأنه "السباق الذي يوقف وطن"، حيث يتوقف الأستراليون في الساعة الثالثة مساء، لمتابعة السباق الذي يستغرق 3 دقائق.

وحضر السباق أكثر من 100 ألف متفرج، وذكر المنظمون أن نحو 700 مليون متفرج في أكثر من 120 دولة تابعوا السباق عبر الشاشات.











 


 

  كلمات مفتاحية

كروس كاونتر كأس ملبورن محمد بن راشد اسطبلات جودلفين

لقب كأس دبي العالمية للخيول إماراتي للنسخة الثالثة تواليا