الأمم المتحدة والغرب يتخليان عن إجراء انتخابات ليبيا بـ2018

الخميس 8 نوفمبر 2018 06:11 ص

قال دبلوماسيون ومصادر سياسية مطلعة إن الأمم المتحدة والقوى الغربية فقدت الأمل في أن تجرى انتخابات بليبيا في المستقبل القريب، ما يعني التخلي عمليا عن خطة إجراء الانتخابات العامة في ليبيا قبيل نهاية العام الجاري 2018.

وأفادت تلك المصادر بأن التركيز في الأمم المتحدة والقوى الغربية بات أولا على المصالحة بين الفصائل المتنافسة بالبلاد، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

ويأتي ذلك التخلي عن إجراء الانتخابات رغم إقناع فرنسا، في شهر مايو/أيار 2018، الأطراف الرئيسية في ليبيا بالموافقة شفهيا على إجراء الانتخابات في 10 ديسمبر/كانون الأول كسبيل لإنهاء الجولات المتكررة من إراقة الدماء بين الفصائل المتنافسة التي ظهرت بعدما ساند حلف شمال الأطلسي ثورة عام 2011.

لكن مسؤولين غربيين يقولون إن القتال الذي امتد لأسابيع بين الفصائل في العاصمة طرابلس و"حالة الجمود" بين البرلمانين أحدهما في طرابلس والآخر في الشرق جعلا ذلك الهدف غير واقعي.

كما ذكر دبلوماسيون أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا "غسان سلامة" سيركز في إفادة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس على عقد "مؤتمر وطني" خلال عام 2019 وإصلاح الاقتصاد، بدلا من الضغط من أجل إجراء الانتخابات.

ويهدف ذلك المؤتمر الوطني إلى تكوين توافق في الرأي في بلد مقسم بين مئات الجماعات المسلحة التي يسيطر معظمها على أراض وبلدات وقبائل ومناطق صغيرة.

كما سيضغط "سلامة" مجددا لإجراء إصلاحات اقتصادية بهدف إنهاء نظام يفيد الجماعات المسلحة التي يمكنها الوصول إلى النقد الأجنبي الرخيص بفضل نفوذها على البنوك.

وتعد عملية إلغاء خطط إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية هي أحدث انتكاسة في مسار إنهاء الانقسام في ليبيا، حيث عول كثيرون على تلك الانتخابات لإنهاء تنازع السلطات في البلاد بين حكومتين وبرلمانين وجيشين، تسيطر إحداهما (معترف بها دوليا) على العاصمة في الغرب، بينما تتخذ الأخرى من مدينة بنغازي في الشرق معقلا لها.

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة القوى الغربية انتخابات ليبيا 2018 الانتخابات العامة