رئيس الطاقة الذرية الأردنية: النووي الإسرائيلي أخطر تهديد للمنطقة

الخميس 8 نوفمبر 2018 07:11 ص

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، "خالد طوقان"، إن برنامج الأسلحة النووية الإسرائيلي "يظل مصدرا لانتشار الأسلحة النووية في المنطقة وأخطر تهديد للأمن" في الشرق الأوسط.

جاءت تلك التصريحات خلال مشاركته في أعمال الدورة 12 لمنتدى عمان الأمني، الذي انطلق في العاصمة الأردنية عمان، الأربعاء، بمشاركة خبراء ومسؤولين يمثلون 39 دولة، حسب صحيفة "الغد" الأردنية، الخميس.

واعتبر طوقان أن رفض (إسرائيل) الانضمام إلى معاهدة عدم الانتشار النووي هو الأخطر؛ ونتيجة ذلك "لا يزال السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط بعيد المنال".

ولفت المسؤول الأردني إلى أن القدرة النووية الإسرائيلية ستتسبب في سباق تسلح نووي محتمل في الشرق الأوسط، ملمحا إلى أن وجود السلاح النووي في ترسانة (إسرائيل) سيدفع بقية الدول لمحاولة الحصول عليه.

كما اعتبر "طوقان" أن "تسلق إيران للسلم النووي، أصبح أحد أكثر المخاوف إلحاحًا في المنطقة؛ إذ ستحاول دول عديدة في المنطقة اكتساب القدرة على الانطلاق نحو تطوير الأسلحة النووية".

وشدد على أن بلاده اتخذت تدابير صارمة لضمان الامتثال لجميع المعايير الوطنية والدولية التي تحكم السلامة والأمن النوويين بجميع أنشطته النووية.

وأكد أن "الأردن حقق عدة مراحل بطريقه لتطوير برنامجه الوطني للطاقة النووية".

كما تعهد بأن تواصل بلاده السعي "للحصول على الطاقة النووية كجزء من مزيج الطاقة؛ فالطاقة النووية تظل مصدرا نظيفا للطاقة الخالية من الكربون وخيارا تنافسيا ومستقرا لتوليد الكهرباء".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل الطاقة النووية الأسلحة النووية خالد طوقان سباق تسلح نووي معاهدة عدم الانتشار النووي

ناشيونال إنترست: هل سيتحول صدام إيران مع إسرائيل لمعركة نووية؟