مقتل 47 حوثيا و11 جنديا حكوميا في مواجهات بالحديدة

الخميس 8 نوفمبر 2018 10:11 ص

لقي نحو 58 مقاتلا من جانبي الصراع في اليمن حتفهم خلال الساعات الـ24 الماضية في المواجهات المسلحة الدائرة بمدينة الحديدة، غربي اليمن، التي يسيطر عليها الحوثييون، وتحاول القوات الحكومية استعادة نفوذها عليها وعلى الميناء الإستراتيجي بالمدينة.

وأوضحت مصادر طبية أن من بين القتلى 47 من مسلحي الحوثي، إضافة إلى 11 مقاتلا من الموالين للحكومة اليمنية، حسب ما نقلته وكالة "فرانس برس"، الخميس.

ووفقا لتلك المصادر، فإن غالبية المقاتلين الحوثيين قضوا نحبهم في غارات جوية شنها التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بينما تتواصل المعارك، الخميس، في محيط المدينة.

وكشف مسؤولون عسكريون في القوات الموالية للحكومة إن المتمردين المدعومين من إيران حفروا خنادق وزرعوا ألغاما على الطرق في محيط مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر لمنع تقدم القوات الموالية للحكومة.

وذكر المسؤولون أن الحوثيين نشروا كذلك قناصة على أسطح المباني وخلف لوحات إعلانية ضخمة للتصدي للقوات الموالية للحكومة.

ويشهد محيط الحديدة، التي تضم ميناء إستراتيجيا، تدخل منه غالبية المساعدات والمواد التجارية، منذ الخميس الماضي، معارك عنيفة.

وتهدف القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي، للسيطرة على الميناء الإستراتيجي لقطع ما يقولون إنها أحد أهم طرق الإمداد العسكري للحوثيين، لكن استهداف المدينة خلف قتلى في أوساط المدنيين، إضافة إلى تشريد ما يزيد على نصف مليون يمني.

وخلفت الحرب التي دخلت عامها الرابع أوضاعا إنسانية مأساوية في اليمن، خاصة في ظل تفشي الأمراض والأوبئة وشح الغذاء والأدوية، بينما لا يبدي أي من الطرفين تنازلا في سبيل حل الأزمة التي تعصف بالبلاد.

ويشهد اليمن منذ 2014 حربًا بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعد سيطرة المتمردين على مناطق واسعة بينها صنعاء ومدينة الحديدة.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون التحالف العربي الحديدة ميناء الحديدة البحر الأحمر