الإمارات وعمان ترحبان بمبادرة المغرب للحوار مع الجزائر

الخميس 8 نوفمبر 2018 05:11 ص

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، عن تأييدها الكامل لما ورد في خطاب العاهل المغربي الملك "محمد السادس" حول رفضه كل أشكال الابتزاز أو الاتجار بقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية ومبادرته بتشكيل آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر.

جاء ذلك بعد يوم من خطاب الملك "محمد السادس"، الذي أكد فيه عمق المملكة الجغرافي والتاريخي الأفريقي، وتمكين سكان الصحراء من حقهم في التدبير الذاتي لشؤونهم المحلية، وتحقيق التنمية المندمجة في مناخ من الحرية والاستقرار.

وأشاد وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، في بيان، بمبادرة ملك المغرب لتجاوز الخلافات القائمة مع الجزائر، واصفا إياها بالتاريخية.

وقال الوزير الإماراتي إن "دعوة العاهل المغربي تصب في دعم الجهود الرامية لتعزيز الحوار بين الأشقاء، وبما يسهم في تنقية الأجواء العربية"، مضيفا أن "إجراء حوار شامل وصريح بين الأشقاء من شأنه أن يسهم في بدء حوار بناء وإيجابي وتعزيز العلاقات وتعميقها".

وأكد "عبدالله بن زايد" أن الإمارات حريصة على تعزيز أواصر التعاون والترابط الأخوي والتاريخي بين الأشقاء العرب في المغرب العربي، تمهيدا لقيام علاقات تعاون وشراكة استراتيجية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما يسهم في تعزيز الأمن القومي العربي، بحسب نص البيان.

وفي ذات السياق، رحبت سلطنة عمان بما جاء في خطاب ملك المغرب، مشيرة إلى أن ذلك من شأنه "تعزيز الأمن والإستقرار في منطقة المغرب العربي"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

كما رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط" بمضامين الخطاب معتبرا إياها أفقا جديدا للعلاقات بين المغرب والجزائر بما يفتح الباب أمام تحسين الأجواء على مستوى اتحاد المغرب العربي.

وأشار إلى أن هذه المبادرة ستساهم كذلك في تدعيم التعاون في كل من منطقة شمال أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء في مواجهة مخاطر الإرهاب والجريمة المنظمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات عمان المغرب الجزائر جامعة الدول العربية العلاقات المغربية الجزائرية