صحف الخليج تبرز تذويب جثة خاشقجي ورؤية لاحتواء الخلاف

الجمعة 9 نوفمبر 2018 05:11 ص

كشفت صحف الخليج، الصادرة صباح الجمعة، أن فريق التحقيق التركي، توصل إلى أنه تم محو جثة الكاتب السعودي "جمال خاشقجي" بالكامل، في مقر إقامة القنصل السعودي "محمد العتيبي" عبر أحماض "أسيد الهيدروفلوريك" ومواد كيميائية خاصة.

ولفتت الصحف، إلى إيقاف النيابة العامة التركية، عمليات البحث عن جثة "خاشقجي"، في وقت قالت فيه الأمم المتحدة، إنها تواصل مراقبة التحقيقات الجارية، و"ستتصرف وفق نتائج التحقيقات".

ونقلت الصحف، عن الكاتب الإسرائيلي "جويل روزنبرغ"، عن مهاجمة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، واتهامه بمحاولة استغلال قضية الكاتب "جمال خاشقجي"، لجعل الأمور أسوأ بالنسبة لنظام الحكم في الرياض.

ولفتت الصحف، إلى كشف نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، عن وجود "رؤية إيجابية لاحتواء الخلاف الخليجي"، مشدداً على أن "ليس هناك أمرٌ عصيّ على الحل على الإطلاق في مجلس التعاون الخليجي في ظل القيادة الحكيمة والسديدة لقادة دول المجلس".

كما نقلت الصحف، عن وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي "بخيت الرشيدي"، إن المحادثات الكويتية - السعودية "تتسم بالودية ولا تزال مستمرة بشأن المنطقة المقسومة للوصول إلى حل في القريب العاجل".

وترقبت الصحف، الزيارة التي يقوم بها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى تركيا، حيث سيجتمع مع الرئيس "رجب طيب أردوغان"، الجمعة.

وتوقعت الصحف، زيارة الرئيس الفيلبيني "رودريغو دوتيرتي"، في الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، تلبية لدعوة من الأمير الكويتي الشيخ "صباح الأحمد".

أشارت الصحف، إلى أن وكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتماني، قالت إن ربحية البنوك الخليجية لا تزال قوية في جميع البلدان، لاسيما وأن معظمها يستفيد من التمويل الرخيص.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ووضع حجر الأساس لـ259 مشروعاً تنموياً لصالح منطقة حائل بتكلفة 7 مليارات ريال (أكثر من 1.866 مليار دولار)، قبل أن يعود إلى الرياض. (الرياض)

قال مصدر في مكتب المدعي العام التركي، الخميس، إن فريق التحقيق التركي، توصل إلى أنه تم محو جثة الكاتب السعودي "جمال خاشقجي" بالكامل، في مقر إقامة القنصل السعودي "محمد العتيبي" عبر أحماض "أسيد الهيدروفلوريك" ومواد كيميائية خاصة. (الشرق)

أوقفت النيابة العامة التركية، الخميس، عمليات البحث عن جثة الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، الشهر الماضي، بعد تأكد تذويب جثته عبر الأحماض. (الوطن)

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، أنها تواصل مراقبة التحقيقات الجارية بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول، و"ستتصرف وفق نتائج التحقيقات". (العرب)

جدّد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي "نعمان كورتلموش"، تأكيده أن جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، "ستعرّض أمن الحج للخطر وستضع السعودية في عزلة لدى المسلمين". (الراية)

كشف الكاتب الإسرائيلي "جويل روزنبرغ"، عن مهاجمة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، واتهامه بمحاولة استغلال قضية الكاتب "جمال خاشقجي"، لجعل الأمور أسوأ بالنسبة لنظام الحكم في الرياض. (الشرق)

كشف تقرير حديث لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، عن توقعات المؤسسة بارتفاع معدل التضخم خلال الربع الرابع 2018، مدفوعا بالإصلاحات الاقتصادية للمملكة. (الاقتصادية)

أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، مليارا و968 مليون و68 ألفا و415 ريالا، تشمل المعاشات الضمانية للمستفيدين. (الرياض)

حذر الإنتربول السعودي، المواطنين والمقيمين من التعامل بالعملة الإلكترونية "بيتكوين". (الشرق الأوسط)

الإمارات

أكدت مصادر سورية، أن مسؤولا إماراتيا كبيرا، يعتقد أنه مستشار الأمن الوطني الشيخ "طحنون بن زايد"، زار دمشق سرا في الأيام القليلة الماضية، حاملا رسالة من القيادة الإماراتية بشأن مسألة إعادة فتح سفارة أبوظبي مجددا. (الشرق)

أعربت الإمارات، عن تأييدها لما ورد في خطاب العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، حول وحدة التراب المغربي، ورفضه كل أشكال الابتزاز أو الاتجار بقضية الوحدة الترابية للمملكة، والسعي للنهوض بتنمية الأقاليم الجنوبية لها. (البيان)

نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر دبلوماسية مطلعة قولها، إن القاعدة العسكرية الإماراتية، في إقليم أرض الصومال الانفصالي، ستبدأ العمل بحلول يونيو/حزيران المقبل، بما في ذلك نظام مراقبة السواحل. (العرب)

حققت أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، ربحاً صافياً (عائد على حاملي أسهم الشركة الأم) 431 مليون درهم خلال الشهور التسعة الأولى من 2018، مقارنة مع خسائر بقيمة 82 مليون في الفترة المقابلة. (الخليج)

ذكر المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أن جواز السفر الإماراتي صعد إلى المرتبة الثالثة عالمياً، بحسب تصنيف موقع "باسبورت إيندكس"، حيث يسمح لحامله بدخول 163 دولة من دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. (الاتحاد)

كشفت دراسة حديثة، أن السرطان يمثل السبب الثالث للوفيات في إمارة أبوظبي، وتصل نسبة المتوفين به إلى 2 من كل 10 متوفين. (الإمارات اليوم)

قطر

قالت الرئاسة التركية، إن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، سيجتمع مع الرئيس "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، خلال زيارة لتركيا. (الوطن)

شاركت القوات الجوية الأميرية القطرية، بمهمة ضمن عمليات حلف الناتو، حيث قام جناح النقل الجوي بالقوات الجوية الأميرية بنقل إمدادات من المجر إلى أفغانستان من خلال أسطول طائرات من طراز "C-17" التابعة لها. (الراية)

تنظم القوات المسلحة القطرية، بالتعاون نظيرتها الإيطالية، عرضاً جوياً بكورنيش الدوحة، يومي السبت والأحد المقبلين، في إطار التعاون العسكري بين البلدين. (العرب)

رحب القادة العراقيون، الذين التقاهم وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، بدور قطر في المرحلة المقبلة، التي يتطلع إليها العراق سياسيا واقتصاديا، حيث أكد الطرفان أهمية استقرار المنطقة. (الشرق)

حلت قطر في المرتبة الأولى عربيا، بقائمة أكثر الدول عدالة في توزيع الدخل الصادرة عن مصرف "كريدي سويس" السويسري ضمن تقرير الثروة العالمية للعام 2018. (الوطن)

وقعت قطر مع شركة "كيوتيرمنالز" المتخصصة بإدارة وتشغيل الموانئ، والمشغل الأول للمرحلة الأولى من ميناء حمد، وشركة الصين لهندسة الموانئ "شاينا هاربور إنجينييرنج"، مذكرة تفاهم، لتطوير ميناء حمد مطلع 2019. (الراية)

الكويت

كشف مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، بأن الرئيس الفلبيني "رودريغو دوتيرتي"، سيزور الكويت في الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، تلبية لدعوة من الأمير الشيخ "صباح الأحمد". (الراي)

كشف رئيس مجلس إدارة شركة الدرة للعمالة المنزلية "علي الكندري"، الشروع في فتح الباب لاستقدام الخادمات من الفلبين، بعد إخراج الأزمة مع الأخيرة من عنق الزجاجة، مشيرا الى أن سعر سيكون 850 دينارا فقط. (الأنباء)

كشف وزير الصحة الكويتي "باسل الصباح"، أن الهيئة العامة لمكافحة الفساد، أحالت مسؤولين سابقين وحاليين في الوزارة إلى النيابة العامة، بسبب شبهات تعدٍّ على المال العام، موضحاً أن الموضوع لا يزال رهن التحقيق، ولا يجوز الكشف عن أسمائهم. (القبس)

احتجزت دوريات خفر السواحل الكويتية، 4 آلاف رأس غنم وسط البحر، لاشتباهها بأنها قادمة من إيران، وذلك تطبيقا للعقوبات الأمريكية التي تفرض حظرا تجاريا على طهران. (الجريدة)

رفعت الكويت، بجهاتها المعنية درجة الاستنفار، والاستعداد للطوارئ، فيما شدد رئيس مجلس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، على الوزراء المعنيين، على ضرورة التأكد من جهوزية الإدارات الحكومية في ظل الظروف الجوية الحالية واستعدادها لأي طارئ. (الراي)

البحرين

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة"، خلال استقباله منسق مكافحة الإرهاب بوزارة خارجية الولايات المتحدة "ناثان سيلز"، الإرادة المشتركة للمضي بمجالات التعاون الثنائي لآفاق أرحب في مختلف المجالات. (البلاد)

تشهد انتخابات 2018، في البحرين، خوض جميع دوائرها للمنافس على مقاعدها النيابية، في حين شهدت في الدورات الماضية تزكية في بعض دوائرها، وأما في الانخابات البلدية عاودت دائرتان حسم منافستها بالتزكية في انتخابات هذا العام. (الوطن)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ "خالد بن عبدالله آل خليفة"، إن "مبادرة تقليص المصروفات التشغيلية تعد أحد أهم محاور ومرتكزات برنامج التوازن المالي". (الأيام)

فقدت الأصول الأجنبية بمصرف البحرين المركزي، 321.7 مليون دينار (بما يعادل 848.7 مليون دولار) بمرور التسعة أشهر الأولى من العام الجاري. (البلاد)

شرعت البحرين، في تنفيذ أحد المشروعات الوطنية الكبرى، وهو توسعة مصفاة "بابكو"، والتي تهدف إلى رفع الطاقة الإنتاجية في المصفاة إلى 360 ألف برميل يوميا، من نحو 267 ألف برميل يوميا. (أخبار الخليج)

عمان

رحبت سلطنة عمان، بما جاء في خطاب العاهل المغربي "محمد السادس"، ودعوته إلى الحوار البناء مع الجزائر، وحل الخلافات بين البلدين الشقيقين بالطرق السلمية لتعزيز الأمن والأستقرار في منطقة المغرب العربي. (الشبيبة)

وجه وزير الداخلية العماني "حمود بن فيصل البوسعيدي"، المحافظين والولاة، للاستعداد خلال الفترة المقبلة، لانتخابات أعضاء مجلـس الشورى للفترة التاسعة. (الوطن)

شهد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية في سلطنة عمان أفضل يوم له خلال شهرين، بدعم من مكاسب لأسهم شركات الاتصالات والبنوك. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، عن وجود "رؤية إيجابية لاحتواء الخلاف الخليجي"، مشدداً على أن "ليس هناك أمرٌ عصيّ على الحل على الإطلاق في مجلس التعاون الخليجي في ظل القيادة الحكيمة والسديدة لقادة دول المجلس". (الراي)

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي "بخيت الرشيدي"، إن المحادثات الكويتية - السعودية "تتسم بالودية ولا تزال مستمرة بشأن المنطقة المقسومة للوصول إلى حل في القريب العاجل"، مشدداً على أن "العلاقات مع الأشقاء وثيقة وقادرة على استيعاب أي اختلاف في وجهات النظر الفنية". (الأنباء)

أشارت وكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتماني، إلى أن ربحية البنوك الخليجية لا تزال قوية في جميع البلدان، لاسيما وأن معظمها يستفيد من التمويل الرخيص. (الراي)

أعلنت الأمم المتحدة، تأجيل محادثات السلام التي كانت مقررة نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بين أطراف الأزمة اليمنية، معربة عن أملها في عقدها قبل نهاية العام الجاري. (الوطن)

أكدت مصادر بالأمم المتحدة، أن بريطانيا والولايات المتحدة تعملان على صياغة مسودة قرار يدعو لوقف القتال في ​اليمن​. (الشرق)

واصلت قوات الجيش اليمني، تقدمها ودخلت إلى مدينة الحديدة من محاور عدة، وذلك بعدما ضيقت الخناق على الميليشيات الحوثية من كل الاتجاهات تقريباً. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن عودة أكثر من 1.5 مليون لاجئ ونازح سوري إلى وطنهم، بمن فيهم 260 ألف لاجئ من الخارج. (الحياة)

أعلنت دمشق تحرير الرهائن الدروز الـ19 من نساء وأطفال، بعد نحو 3 أشهر ونصف على خطفهم من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية"، في محافظة السويداء في جنوب سوريا. (الشرق الأوسط)

قال الأردن، إنه يدعم خطة روسية لترتيب عودة طوعية لساكني الركبان، الذي يقطنه نحو 50 ألف نازح سوري، إلى منازلهم بشرق سوريا، بعد أن استعاد نظام "بشار الأسد" سيطرته على منازلهم من يد تنظيم "الدولة الإسلامية". (العرب)

رحبت الخرطوم، باستعداد الولايات المتحدة للبدء في مرحلة إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. (الحياة)

قرر الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، نقل أزمة التعديل الوزاري الأخير إلى البرلمان، وذلك بعدما كان أبدى تحفظه على إعلان رئيس الحكومة "يوسف الشاهد"، التعديل، الإثنين الماضي، دون الرجوع إليه. (الشرق الأوسط)

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلي ليبيا "غسان سلامة"، إنه يسعى باتجاه إجراء انتخابات في ليبيا ربيع العام المقبل، في خطوة تعد إقرارا منه بصعوبة الالتزام بخطة سابقة أعلنها وكانت تقتضي إجراء انتخابات في هذا البلد العربي قبل نهاية العام الجاري. (الوطن)

أعلن تحالف رئاسي من 4 أحزاب سياسية، ميلاد "تكتل رئاسي" سيقود الحملة الانتخابية للرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، في الرئاسيات المقبلة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية خاشقجي أمريكا إسرائيل أردوغان الفلبين الخليج استثمارات صحف