خفر السواحل الكويتي يضبط شحنة أغنام إيرانية مهربة

الجمعة 9 نوفمبر 2018 05:11 ص

نجحت دوريات خفر السواحل الكويتية في ضبط واحتجاز، 4 آلاف رأس غنم وسط البحر، أثناء محاولة تهريبها للالتفاف على العقوبات الأمريكية التي تفرض حظرا تجاريا على طهران.

وظلت شحنة الخراف المهربة من إيران والتي تضمنت آلاف الخراف عالقة وسط البحر منذ 3 أيام، وذلك في انتظار فرصة تهريبها، بحسب ما أفادته مصادر مطلعة لصحيفة "القبس" الكويتية.

وتوقعت تلك المصادر أن التجار الذين أتوا بتلك الأغنام حاولوا إدخالها عن طريق سلطنة عمان في محاولة للالتفاف على عقوبات مشددة فرضتها الولايات المتحدة على طهران في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وبدأت الإدارة الأمريكية، الشهر الجاري، تطبيق حزمة من العقوبات منها حظر التعامل مع البنك المركزي الإيراني وأكثر من 50 بنكا ومؤسسة مالية إيرانية، تنفيذا للعقوبات الاقتصادية التي أعلنتها عقب الانسحاب من النووي الإيراني في مايو/أيار الماضي.

وقد أدى الإعلان عن تلك العقوبات إلى تراجع حاد في سعر الريال الإيراني أمام الدولار، كما تضررت بشدة معدلات الصادرات الإيرانية في ظل مخاوف الشركات والدول من التعامل مع إيران خشية العقوبات الأمريكية المتوعدة على المتعاملين معها.

وتوقع مراقبون أن تلجأ إيران إلى بيع صادراتها ونفطها بشكل غير رسمي بعيدا عن الأعين في عرض البحر، وذلك للالتفاف على العقوبات الأمريكية، لكن تلك الطرق ستضطرها إلى البيع بأقل من الأسعار المتداولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العقوبات الأمريكية خفر السواحل الكويتي الأغنام الإيرانية