واشنطن تدرس فرض عقوبات على الرياض بموجب ماغنيتسكي

الجمعة 9 نوفمبر 2018 08:11 ص

قال مستشار وزارة الخارجية الأمريكية، "ديفيد هيل"، إن واشنطن تدرس إمكانية تطبيق عقوبات على الرياض في إطار قانون "ماغنيتسكي"، ردا على مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وأضاف في كلمة له خلال ندوة عقدت بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن،: "في هذه المرحلة نتخذ خطوات قوية مثل إلغاء تأشيرات بعض المسؤولين السعوديين"، مؤكدا أن بلاده تبدي حرصا في مسألة مقتل "خاشقجي"، وتتابع التحقيقات عن كثب.

وتابع: "لقد طلبنا من السعوديين إظهار الحقائق، وتحميل الجناة المسؤولية، وشهدنا بعض الخطوات الإيجابية لغاية الآن، إلا أنه ينبغي عليهم فعل المزيد".

 

لكن "هيل" استبعد قطع العلاقات مع الرياض، قائلا إنه من الممكن تحميل قتلة "خاشقجي" المسؤولية، ومواصلة التعاون الاستراتيجي بين البلدين في آن واحد، بحسب "الأناضول".

وقتل "خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واعترفت الرياض لاحقا بتورط أشخاص من دوائر الحكم في الجريمة، دون تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.

ويمنح قانون "ماغنيتسكي" واشنطن الحق في فرض عقوبات على أشخاص متورطين في انتهاك حقوق الإنسان، وهو القانون الذي طالب 22 مشرعا أمريكيا باستخدامه في قضية "خاشقجي"، التي تشهد مماطلة سعودية في الكشف عن مصير الجثة.
 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية ديفيد هيل جمال خاشقجي السعودية قانون ماغنيتسكي