حماس: مسيرات العودة مستمرة حتى كسر حصار غزة بالكامل

الجمعة 9 نوفمبر 2018 08:11 ص

قال نائب رئيس حركة "حماس" الفلسطينية في غزة، "خليل الحية"، إن "مسيرات العودة ستستمر حتى تكسر الحصار عن القطاع بشكل كامل".

وأوضح، أثناء مشاركته بالمسيرات التي نظمت شرقي مدينة غزة، أن الأسبوعين الماضيين شهدا تحقيق "جزء من مظاهر كسر الحصار عن غزة، كتحسن ساعات وصول التيار الكهربائي ووصول أموال المنحة القطرية الخاصة بالموظفين والجرحى وأهالي الشهداء والأسر الفقيرة".

وأكد أن حركته "ما زالت تضغط على (إسرائيل) لإنهاء الحصار بشكل كامل من خلال مسيرات العودة، والوسطاء المصريين والقطريين والأمم المتحدة"، وفقا لـ"الأناضول".

ودعا "الحية" مصر وقطر والأمم المتحدة إلى الاستمرار بالضغط على (إسرائيل) لإلزامها "برفع الحصار كليا وبالتفاهمات الأخيرة التي تعيد تفعيل اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الفصائل الفلسطينية و(تل أبيب) عام 2014".

كان مصدر فلسطيني مطلع كشف، أوائل الشهر الجاري، أن المخابرات المصرية، التي تقود جهود الوساطة بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل)، حققت تقدما ملموسا في مفاوضات التهدئة.

وتشمل بنود الاتفاق المرتقب، تخفيف الحصار عن قطاع غزة، مقابل وقف الاحتجاجات التي ينفذها الفلسطينيون قرب السياج الحدودي بين قطاع غزة و(إسرائيل).

وفيما يتعلق بملف المصالحة الفلسطينية، قال "السنوار": "لا شك أننا كلما خففنا عن شعبنا، كلما كانت هناك فرصة أفضل للمصالحة الحقيقية المبنية على أسس الوحدة والشراكة".

وأضاف: "نحن يعنينا بشكل أساسي أن نكسر الحصار عن شعبنا، ونمكّن أهلنا من أن يعيشوا حياتهم حرة كريمة، ومن ثم ننطلق لاستكمال مشروع التحرير والعودة، وأول خطواته إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني".

وعلى مدار الأسابيع الأخيرة، أجرى وفد أمني مصري جولات مكوكية بين غزة والضفة الغربية؛ حيث يلتقي مسؤولين في حركتي "حماس" و"فتح"، في إطار استكمال المباحثات التي تقودها بلاده حول ملف المصالحة الفلسطينية.

ومنذ مارس/آذار الماضي، يشارك فلسطينيون في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين شرقي قطاع غزة و(إسرائيل)؛ للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار على المتظاهرين، وقنابل الغاز؛ وهو ما أسفر عن استشهاد أكثر من مائتي شخص وجرح الآلاف.

  كلمات مفتاحية

حماس مسيرات العودة إسرائيل الحصار غزة