ارتفاع ضحايا السيول في الأردن إلى 11 قتيلا

الجمعة 9 نوفمبر 2018 10:11 ص

أعلنت الحكومة الأردنية، مساء الجمعة، مقتل 11 شخصا بينهم أطفال، وفقدان 6 آخرين جرّاء السيول والفيضانات التي اجتاحت عدّة مناطق في المملكة.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني "إياد العمرو"، إن "عدد ضحايا الأحوال الجوية السائدة والسيول ارتفع إلى 11 حالة وفاة، بينهم أحد غطاسي كوادر الدفاع المدني".

وأكد "العمرو"، أن "عمليات البحث تجري عن طفلتين مفقودتين"، مشيراً إلى "مشاركة قوات مسلحة أردنية وقوات درك في عمليات البحث".

وفي وقت سابق، مساء الجمعة، قالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية "جمانا غنيمات"، إنّ طائرة انطلقت لرصد المنطقة التي اجتاحتها السيول للوقوف على تفاصيل الحالة، مشيرةً إلى أنّ التنبؤات الجوية تفيد بأن هطول المطر سيستمر خلال اليومين المقبلين.

وأكّدت "جمانا"، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، نقل 60 شخصاً من منطقه ضبعة إلى مناطق آمنة بعد وفاة 3 أشخاص، مضيفة: "أقلت سيارات الإسعاف 9 أشخاص إلى مستشفى النديم وقد تكون بينهم وفيات".

وذكرت سلطة إقليم البتراء أنه جرى إجلاء أكثر من 3700 سائح من منطقة الخزنة الأثرية في البتراء، بعد أن اجتاحتها مياه السيول الجارفة. 

وقالت "جمانا" إن السياح نقلوا لمناطق آمنة، قبل أن تتدفق سيول في بعض مناطق المدينة الجبلية الشهيرة بآثارها المنحوتة في الصخور.

وأضافت: "جرى وقف جميع الرحلات إلى المناطق السياحية والأثرية ليوم السبت بسبب الحالة الجوية غير المستقرة"، مشيرة إلى أن عمليات الإنقاذ مستمرة.

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ في ميناء العقبة إلى الجنوب بعد أن بدأت الأمطار في الهطول بغزارة بعد الظهر.

وأدت السيول إلى إغلاق طريق سريع رئيسي يربط العاصمة عمان بجنوب البلاد.

 

 

 

من جانبها، أمرت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بتحريك عدد من الطائرات والقوارب والآليات لتنفيذ عمليات بحث وإنقاذ في مناطق السيول، فضلاً عن إرسال ناقلات جنود إلى منطقة الجفر في محافظة معانٍ لإنقاذ العالقين هناك في المناطق التي داهمتها السيول الجارفة.

وفي السياق، طلب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن "فاروق الحياري"، من شركات توزيع الكهرباء، إعلان حالة الطواري للتعامل مع تداعيات الأحوال الجوية السائدة في المملكة.

وقبل أسبوعين، قتل 21 شخصا، أغلبهم أطفال، عندما جرفت السيول حافلة مدرسية كانت في رحلة في منطقة البحر الميت في أسوأ الكوارث الطبيعية في البلاد منذ عقود.

وانتقد سياسيون ومواطنون خدمات الطوارئ في ذلك الوقت وقالوا إن الأطقم لم تكن مستعدة، وأجبرت الأزمة اثنين من الوزراء على الاستقالة بعد أن خلصت لجنة برلمانية لوجود إهمال.

  كلمات مفتاحية

سيول الأردن قتلى الحكومة الأردنية فيضانات أمطار غزيرة تنبؤات جوية