و.بوست: أمريكا ستتوقف عن تزويد مقاتلات السعودية بالوقود جوا

السبت 10 نوفمبر 2018 03:11 ص

أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، السبت، أن الولايات المتحدة ستتوقف عن تزويد طائرات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، بالوقود في السماء.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر قولها، أن ممثلي الحزبين الديمقراطي والجمهوري طالبوا بمثل هذه الإجراءات على خلفية الانتقادات المتزايدة لأفعال السعودية في اليمن.

ووفقا لتوقعات المصادر، فإنه يمكن الإعلان عن القرار رسميا خلال الأيام المقبلة.

وصرح ممثل عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، للصحيفة، أن: "المفاوضات جارية مع الشركاء، ولكن ليس لدينا ما نعلنه حتى الآن".

من جهته، قال التحالف في بيان السبت إن "التحالف طلب من الولايات المتحدة وقف تزويد طائراته بالوقود في اليمن".

وقال البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، "تمكنت السعودية ودول التحالف مؤخرا من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جوا بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن".

وأضاف البيان: "في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة، طلب التحالف من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن".

وتأتي هذه التطورات في وقتت تتزايد فيه المطالب الدولية بوقف الحرب باليمن، في أعقاب قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع الشهر الماضي.

ويشهد اليمن، منذ نحو 4 سنوات، حربا بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء منذ 2014، من جهة أخرى.

وخلفت الحرب المستمرة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن تزويد وقود مقتل خاشقجي العلاقات السعودية الأمريكية التحالف العربي