صحف الخليج تبرز الوقف الأمريكي لوقود التحالف والنرويجي لسلاح السعودية

السبت 10 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، موافقة واشنطن على طلب قيادة التحالف العربي في اليمن، وقف تزويد المقاتلات التابعة له في اليمن جوا.

واهتمت الصحف، بإعلان النرويج، وقف تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية الدفاعية إلى السعودية على خلفية جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، واستمرار انتهاكات التحالف العربي في اليمن.

وكشفت الصحف، عن استعداد عضو بمجلس النواب الأمريكي، لتقديم مشروع قانون لوقف صفقة نووية مرتقبة بين الولايت المتحدة والسعودية.

وتابعت الصحف، أزمة السيول التي ضربت الكويت، والتي أسفرت عن إعلان وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الكويتي "حسام الرومي"، استقالته من منصبه.

وترقبت الصحف، توجه وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إلى العاصمة البحرينية المنامة، للمشاركة في أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة المصرية- البحرينية، والتي تستمر لمدة يومين برئاسة وزيري خارجية البلدين.

كشفت الصحف، ارتفاع نفقات السائحين من دول الخليج الست بنسبة 50% بين عامي 2010 و2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت النرويج، وقف تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية الدفاعية إلى السعودية على خلفية جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، واستمرار انتهاكات التحالف العربي في اليمن. (الشرق)

يستعد عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي "براد شيرمان"، لتقديم مشروع قانون لوقف صفقة نووية مرتقبة بين الولايت المتحدة والسعودية. (الوطن)

اعتبر وزير الخارجية البريطاني السابق "بوريس جونسون" أن الاغتيال الوحشي للكاتب السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية تم بأمر من أعلى مستويات النظام السعودي، متوقعا إفلات القتلة من العقاب. (العرب)

قالت شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت"، إن رئيسها التنفيذي "إيجور سيتشن"، والرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، بحثا "المصالح المشتركة"، وإمكانية التعاون خلال اجتماع في موسكو. (الوطن)

كشفت الإحصاءات الرسمية لسوق العمل، ارتفاع أعداد السعوديات العاملات خلال الربع الثاني من العام الحالي، بنحو 48 ألف موظفة سعودية، وبما نسبته 8.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. (عكاظ)

أحصى تقرير سنوي أخير لوزارة الخدمة المدنية في السعودية، الوظائف الشاغرة بــ296 ألفا و639 وظيفة، تشكل نسبة تتجاوز 19% من إجمالي الوظائف المعتمدة بسلالم الوظائف العامة. (الرياض)

شهدت العاصمة السعودية الرياض، أمطاراً متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بسحب رعدية، فيما أكد الدفاع المدني عدم وجود أي إصابات أو وفيات جرّاء تجمعات المياه. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تعقد اللجنة الوزارية لمتابعة خفض الإنتاج للدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، والدول المشاركة من خارجها، اجتماعاً في أبوظبي، الأحد، للمرة الأولى، وبمشاركة وزراء الطاقة والبترول في الدول الأعضاء باللجنة. (الاتحاد)

ارتفعت أسعار المشتقات البترولية في الإمارات، منذ مطلع العام الجاري، بنسب تتراوح بين 20 -30%، تزامناً مع البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، بواقع 5% على أسعار الوقود، إضافة إلى اعتماد الدولة على سياسة تحرير أسعار المشتقات البترولية بعد 2014. (الخليج)

توقع تقرير أصدرته وحدة "إيكونومست إنتليجينس"، التابعة لـ"إيكونومست"، أن يرتفع النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارات في عام 2019، إلى 3.4%، بالمقارنة مع 2.8% خلال العام الجاري، وأن يراوح حول 4% خلال الفترة من 2020 وحتى 2023. (البيان)

كشفت وزارة الاقتصاد الإماراتية، عن مناقشات لبدء رحلات جوية مباشرة بين الإمارات وإستونيا قريباً، في وقت أكد فيه وزير الاقتصاد الإستوني "فيليار كوبي"، الذي يزور الدولة حالياً، قرب افتتاح مكتب تجاري لإستونيا في دبي. (الإمارات اليوم)

قطر

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة في منتدى باريس للسلام الذي سينعقد الأحد، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس "إيمانويل ماكرون". (الشرق)

عرضت رئيسة الوزراء الرومانية، "فيوريكا دانتشيلا"، 21 مشروعا استثماريا على القطاع الخاص القطري، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار "رغبة مشتركة في تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين قطر ورومانيا". (العرب)

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطر "التضخم"، انخفاضا بنسبة 1.1% لشهر سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بالشهر السابق له، وبتراجع نسبته 0.38% عن الشهر المناظر لعام 2017. (الراية)

الكويت

وقّع قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، مذكرات تفاهم تؤمن استمرار تصدير نحو نصف مليون برميل من النفط يومياً، إلى شركات صينية، عقب انتهاء عقودها. (الراي)

قالت مجلة "ميد"، إن بطء النمو الاقتصادي في الكويت، وسوق المشاريع التي لا تظهر استجابة كبيرة فضلا عن العجز الكبير في الميزانية، يعني أن قصة التعافي في الكويت تحتاج إلى عمل دؤوب. (الأنباء)

أعلن وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الكويتي "حسام الرومي"، تقدمه باستقالته من منصبه، وتحمله مسؤولياته الأدبية إثر الأضرار التي لحقت بممتلكات المواطنين والمقيمين جراء موجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد مؤخرا. (القبس)

انتشلت قوات الحماية المدنية الكويتية جثة غريق في منطقة الفحيحيل (جنوبي البلاد) ليكون أول حالة وفاة نتيجة سوء الأحوال الجوية التي تضرب البلاد، منذ الإثنين الماضي. (الراي)

عاد وزير الدفاع الكويتي "ناصر صباح الأحمد الصباح"، إلى البلاد، بعد رحلة علاج في الخارج دامت لأكثر من أربعة أشهر. (السياسة)

البحرين

دعت البحرين، وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي "إيلي كوهين"، للمشاركة في مؤتمر الريادة التكنولوجية، الذي تستضيفه العاصمة المنامة مطلع العام المقبل. (الوطن)

يتوجه وزير الخارجية المصري "سامح شكري"،  مساء السبت، إلى العاصمة البحرينية المنامة، للمشاركة في أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة المصرية- البحرينية، والتي تستمر لمدة يومين برئاسة وزيري خارجية البلدين. (الحياة)

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، إحالة 28 شخصاً للنيابة بينهم موظفون بجهات حكومية بعد القبض عليهم في وقائع تزوير جوازات وأختام سفر وتأشيرات وإقامات خاصة بدول خليجية وأجنبية. (الوطن)

انخفضت الحوادث المرورية في البحرين 47%، منذ تطبيق قانون المرور، حسب إحصائيات رسمية. (البلاد)

عمان

حقق ميناء صلالة العماني، أكبر نمو له في مناولة الحاويات بنسبة 18.7%، وذلك في تصنيف "لويدز ليست" السنوي، حيث تم العام الماضي إنجاز مناولة 3.94 مليون حاوية، مقابل 3.32 مليون حاوية عام 2016. (الرؤية)

بلغ معدل سعر النفط العُماني، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، 78 دولارًا أمريكيًا و72 سنتًا للبرميل، مرتفعا بمقدار 6.08 دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم أكتوبر/تشرين الأول الفائت. (الشبيبة)

شؤون خليجية

شهدت البورصات الخليجية، خلال الأسبوع تداولات حادة لجهة حجم السيولة وقيمتها، فيما كانت الحدة أقل على مستوى أسعار الإقفال، وارتفعت السوق الدبيانية 0.74%، والظبيانية 2.19%، والكويتية 0.68%، والعمانية 1.56%، في حين استقرت السوق البحرينية، وتراجعت السعودية 1.73%. (الحياة)

كشف تقرير دولي، الجمعة، عن ارتفاع نفقات السائحين من دول الخليج الستة بنسبة 50% بين عامي 2010 و 2017. (الوطن)

أعلنت قيادة التحالف العربي في اليمن، أنها طلبت من الولايات المتحدة، وقف تزويد المقاتلات التابعة له في اليمن جوا، وهو ما وافقت عليه واشنطن. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر أمريكية مطلعة، أن إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، تبحث تصنيف ميليشيات الحوثية جماعة إرهابية. (عكاظ)

واصلت القوات اليمنية المشتركة، يدعمها التحالف العربي، زحفها داخل مدينة الحديدة، وأحكمت قبضتها على أحيائها الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية التي سيطرت عليها في شكل كامل خلال الساعات الأخيرة. (الحياة)

شؤون عربية

شرعت حركة "حماس" و(إسرائيل)، في تطبيق التفاهمات غير المباشرة التي توصلتا إليها أخيراً، تحت عنوان "الهدوء مقابل تخفيف الحصار"، في وقت حمَلت السلطة الفلسطينية بعنف على "حماس" بسبب هذه التفاهمات، مؤكدة أنها ستؤدي الى انفصال قطاع غزة عن بقية الأراضي الفلسطينية. (الحياة)

بدأت وزارة المالية في قطاع غزة، صرف المنحة القطرية لـ 27 ألف موظف من الشق المدني من الموظفين، فيما سيتم صرف الرواتب للبقية من الإيرادات المحلية. (الراية)

قتل نحو 30 عنصرا من أنصار النظام السوري وفصائل معارضة في معارك بين حماة وإدلب، هي الأعنف، في منذ اتفاق سوتشي "الروسي - التركي"، لإقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب ومحيطها. (الشرق الأوسط).

تجددت الاحتجاجات الشعبية في محافظة البصرة (جنوبي العراق)، إذ خرج عشرات من أهالي بلدة الكرمة شمال المدينة إلى الشارع قاطعين إحدى الطرق الرئيسة مع المحافظات الأخرى. (الحياة)

تُبذَل يومي الإثنين (بعد غد) والثلاثاء المقبلين، محاولة جديدة لحل الأزمة الليبية من خلال مؤتمر يعقد في مدينة بالرمو، عاصمة إقليم صقلية الإيطالي، الذي هو إقليم سيء السمعة بالنسبة لأجيال عاصرت الاحتلال الإيطالي لليبيا في النصف الأول من القرن الماضي. (الشرق الأوسط)

اعتبر كبير الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي، "موريس أوبستفيلد"، الجمعة، معدلات الدين العام في مصر، "التحدي الأكبر"، الذي يضيف أعباءً جديدة على موازنة الدولة. (الحياة)

ضربت السيول الأردن، مجددا، واكتسحت مناطق جنوب عمان, متسببة 9 قتلى وعدد من المفقودين والمصابين، بينهم نساء وأطفال. (الشرق الأوسط)

يخطط المغرب لبيع فندق ومحطة كهرباء في إطار خطة للخصخصة تهدف لكبح العجز في موازنة 2019. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف الحرب في اليمن خاشقجي السعودية سلاح النرويج النفط الخليج صحف