قطر تتعهد بمواصلة دعم قطاع غزة

السبت 10 نوفمبر 2018 06:11 ص

تعهدت قطر، بمواصلة تقديم دعمها إلى قطاع غزة، في محاولة لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني، وإنهاء الانقسام الفلسطيني وإتمام المصالحة الوطنية.

وكشف رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة "محمد العمادي"، عن مساع قطرية، لزيادة كمية الكهرباء للقطاع، وتوسيع مساحة الصيد البحري، وإنشاء وتطوير مشاريع ومناطق صناعية.

وأكد، الجمعة، قبيل بدء لقاء موسع مع الفصائل في غزة، أنّ ما تقوم به قطر في القطاع هو لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني، مبيناً أن الدوحة ماضية في تقديم الدعم والإسناد للفلسطينيين.

وأوضح "العمادي"، أن مساعي قطر لتحقيق الهدوء وتحسين الوضع الإنساني في غزة، تساعد في إنهاء الانقسام الفلسطيني وإتمام المصالحة الوطنية، مؤكداً سعي بلاده لـ"تهيئة الأجواء المناسبة لاستكمال المصالحة الفلسطينية بين الجميع، وتمكين السلطة من القيام بدورها وواجباتها".

وأكد سفير قطر، أن الدوحة ستواصل وقوفها إلى جانب القضية الفلسطينية التي تعتبرها القضية الأولى، وأنها ستستمر في تقديم المساعدات والمشاريع لقطاع غزة.

والأسبوع الماضي، بدأت قطر شراء وقود إضافي لتزويد محطة الكهرباء الوحيدة في غزة؛ مّا سمح بتخفيض ساعات انقطاع الكهرباء إلى أدنى مستوى منذ عدة سنوات.

كما أعلنت قطر، قبل أيام، تقديم مساعدة نقدية عاجلة بقيمة 5 ملايين دولار، لـ50 ألف أسرة في قطاع غزة، قبل أن يدخل "العمادي" قطر، الخميس، حاملا رواتب الموظفين الحكوميين.

وتعمل قطر ومصر والأمم المتحدة، كل بشكل منفرد، على عدة مسارات لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، وفي ملف المصالحة الفلسطينية، وتحسين ظروف الحياة القاسية لمليوني فلسطيني يعيشون في البقعة السكانية الأكثر كثافة في العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر فلسطين غزة إسرائيل كهرباء رواتب منحة قطرية