أمين "مؤمنون بلا حدود" يختفي في ظروف غامضة بالأردن

السبت 10 نوفمبر 2018 06:11 ص

تلقت مديرية الأمن العام الأردني بلاغا، مساء الجمعة، باختفاء أمين عام مؤسسة "مؤمنون بلا حدود"، "يونس قنديل" في ظروف غامضة بالعاصمة الأردنية عمّان.

وأكدت المديرية أنها تحقق في الحادث، بينما قال مصدر أمني إن "قنديل" اختفى في منطقة طارق، وإنه تم العثور على مركبته هناك.

وقال "عادل قنديل"، شقيق "يونس"، إن سيارة شقيقه تم العثور عليها في "وضع غير عادي"، مشيرا إلى أن محركها كان يعمل، والأضواء مفعلة، والأبواب مفتوحة.

ووجه "عادل قنديل" أصابع الاتهام إلى جماعة "الإخوان المسلمين"، بالتورط في اختطاف شقيقه، مشيرا إلى أن "يونس" تقدم الأسبوع الماضي ببلاغ أمني عن تلقيه تهديدات بالقتل.

ويشير شقيق "قنديل" إلى واقعة منع السلطات الأردنية، الشهر الماضي، مؤتمرا بدعوة من مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" تحت عنوان "انسدادات المجتمع الإسلامي والسرديات الإسلامية الجديدة"، بمشاركة حوالي 50 مفكرا من أردنيين وعرب وأوروبيين، وذلك بعد شكوى النائبة عن حزب العمل الإسلامي "ديمة طهبوب"، وذلك على خلفية أن إحدى الجلسات في جدول الأعمال جاءت بمسمى "تاريخ الله".

وتحظى مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" بدعم إماراتي واسع، وتناوئ الإسلاميين في الأردن، ويعتبرها مراقبون أداة بيد الحكومة الإماراتية، وتثير رؤاها التي تروج لها جدلا واسعا.

وتعرف مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" للدراسات والأبحاث نفسها بأنها مؤسسة فكرية بحثية مقرها الرئيس في مدينة الرباط المغربية، وتأسست عام 2013 ولها عدة فروع ومكاتب تنسيق في بعض الدول العربية.

وتقول المؤسسة إنها "تسهم في خلق فضاء معرفي حر ومبدع لنقاش قضايا التجديد والإصلاح الديني في المجتمعات العربية والإسلامية وأن الإيمان بلا حدود يتعالى على التحيزات والفوارق العقائدية والعرقية والثقافية والدينية والمذهبية والطائفية".

وبين أهدافها كذلك، "تهيئة الفرصة والبيئة الملائمة والدعم الذي يتيح لمختلف أنماط التعدد الفكري والثقافي ذي الطابع العقلاني والعلمي أن تتفاعل في ما بينها وتتآلف جهودها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إد شيران عادل قنديل مؤمنون بلا حدود العاصمة الأردنية