عون: توطين اللاجئين الفلسطينيين حيث يتواجدون أكبر مجزرة للعدالة

السبت 10 نوفمبر 2018 01:11 ص

رفض الرئيس اللبناني "ميشال عون"، توطين الفلسطينين حيث يتواجدون، واعتبر الدعوات المنادية بذلك "أكبر مجزرة للعدالة في العالم".

جاء ذلك خلال استقباله في قصر بعبدا (شرق)، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك "يوسف العبسي"، على رأس وفد من سينودس أساقفة كنيسة الروم الكاثوليك في لبنان، والمنطقة وبلاد الانتشار.

وقال "عون"، حسب بيان للرئاسة اللبنانية، إن "الأحداث تتسارع اليوم من أجل حلول غير مقبولة وغير عادلة، حيث يسعى البعض إلى توطين الفلسطينيين حيث هم متواجدون".

ولفت أن هذا الأمر إذا حصل فسيكون "بمثابة أكبر مجزرة ضد العدالة في العالم".

وتعليقا على أحداث اندلعت الشهر الماضي في مخيم "المية ومية" للاجئين الفلسطينيين بمدينة صيدا اللبنانية، قال "عون": "سارعنا بداية إلى التهدئة، ثم إيجاد حل".

وأواخر الشهر الماضي، اندلع خلاف شخصي تطور إلى اشتباكات بين حركة "فتح"، وجماعة "أنصار الله" المدعومة من "حزب الله"‎ اللبناني، قتل خلالها 9 أشخاص، داخل مخيم "المية ومية".

فيما أشار "عون" إلى أن "الأمم المتحدة لا تشجع إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، إلا بعد أن يتساوى الحل السياسي مع الحل الأمني، رغم استتباب الأمن في سوريا".

ودعا الرئيس اللبناني، أساقفة الروم الملكيين الكاثوليك أينما كانوا، إلى "المساهمة من جهتهم في التوصل إلى حل قائم على عودة اللاجئين السوريين الآمنة والطوعية لبلادهم، لأن ربط الحل السياسي بعودتهم أمر خطير جدا".

وتقدر بيروت عدد السوريين الذين لجؤوا إليها، بسبب الحرب المستمرة منذ عام 2011، بنحو مليون ونصف المليون، فيما تقول الأمم المتحدة إنهم أقل من مليون.

  كلمات مفتاحية

عون وفد الكنيسة لبنان اللاجين الفلسطينين اللاجئين السوريين مخيم المية مية

هنية يأسف للإجراءات اللبنانية بحق اللاجئين الفلسطينيين