القوات اليمنية تسيطر على أكبر مستشفيات الحديدة

السبت 10 نوفمبر 2018 01:11 ص

أعلنت القوات الموالية للحكومة اليمنية، تمكنها من السيطرة على مستشفى "22 مايو" بعدما طردت "الحوثيين" منه، في شرق الحديدة.

وقال مسؤولون عسكريون في القوات الحكومية، إن الاشتباكات العنيفة جدا تدور في شرق المدينة عند طريق رئيسي محاذ لحي سكني يربط وسط الحديدة بالعاصمة صنعاء الخاضعة كذلك لسيطرة الحوثيين.

وأوضح أحد هؤلاء المسؤولين أن "المعارك التي تشارك فيها مروحيات أباتشي تابعة للتحالف بقيادة السعودية، تتحول في هذا الموقع إلى حرب شوارع".

وأشار إلى أن "الحوثيين يستخدمون القناصة بشكل كثيف وقذائف الهاون التي يطلقها الحوثيون تتساقط كالمطر".

وتابع: "القوات الحكومية تواجه خلال محاولة تقدمها ألغاما كثيرة، وضعت في البراميل والخنادق وعلى الطرقات (...) يؤدي بعضها أحيانا إلى تدمير أكثر من آلية".

وأكد أن "القوات الموالية للحكومة "تمكّنت رغم ذلك من تحقيق تقدم جديد (السبت) في الشارع الرئيسي بنحو كيلومتر".

ومستشفى "22 مايو" أكبر وأضخم مستشفيات المحافظة التي تحمل اسم هذه المدينة الساحلية، يضم مهبط طائرات ويبعد نحو ثلاثة كيلومترات فقط عن مربع أمني يحمل اسم "سبعة يوليو" ويعد المعقل الرئيسي للحوثيين في المدينة.

وكانت منظّمة العفو الدولية اتهمت "الحوثيين"، الخميس، باستخدام المستشفى لأغراض عسكرية عبر نشر قناصة على أسطحه.

ويخوض التحالف الذي تقوده السعودية معارك لطرد "الحوثيين" الموالين لإيران من المدينة التي يسيطرون عليها منذ 2014، وأدى تصاعد بين الجانبين خلال الأسبوع الأخير، لمحاصرة آلاف المدنيين وسط النيران وغارات التحالف الجوية.

وحذرت وكالات بالأمم المتحدة من أن تنفيذ هجوم شامل على المدينة، قد يؤدي إلى حدوث مجاعة، باعتبارها نقطة دخول 80% من واردات الغذاء والمساعدات الإغاثية لليمن.

وتركز أحدث قتال بين "الحوثيين" وقوات التحالف التي تقودها السعودية في منطقة 7 يوليو، شرق الحديدة وفي محيط جامعة تبعد 4 كيلومترات فقط عن الميناء ولا تفصلها سوى بضعة مبان عن مستشفى الثورة، وهو المنشأة الطبية الرئيسية على ساحل اليمن الغربي.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون القوات اليمنية الحديدة