قطر تجري تفاهمات لإيجاد حلول دائمة لأزمات غزة

السبت 10 نوفمبر 2018 06:11 ص

قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة "محمد العمادي"، السبت، إن هناك تفاهمات لإيجاد حلول دائمة لأزمات ومشاكل القطاع تشمل إنشاء ممر مائي وتمديد خط كهرباء جديد من (إسرائيل).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده "العمادي" على هامش زيارته لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة وسط غزة، برفقة ممثلين عن الأمم المتحدة لمتابعة ضخ وقود المنحة القطرية إلى المحطة.

وأضاف "العمادي" أن "تفاهمات الممر المائي تحتاج إلى مباحثات طويلة مع كافة الأطراف وحاليا لم يتم التطرق إلى تفاصيل حول الأمر".

ولم يوضح السفير القطري الجهات التي تمت التفاهمات معها حول إيجاد حلول لأزمات غزة بما فيها الممر المائي.

وأشار "العمادي" إلى أن منحة قطر الأخيرة لغزة المخصصة لوقود محطة توليد الكهرباء والمساعدات المالية الإنسانية للموظفين الحكوميين والسكان بشكل عام، تبلغ قيمتها الإجمالية 150 مليون دولار سيتم توزيعها على مدار 6 أشهر.

وذكر "العمادي" أن المنحة موجهة لسكان غزة بشكل عام، وسيستفيد جميع شرائح المجتمع منها وقطر تشرف عليها بشكل كامل حسب التفاهمات التي تمت بموجبها إدخال أموال المنحة إلى القطاع، دون مزيد من التفاصيل.

وأوضح أنه تم إدخال مبلغ 15 مليون دولار إلى القطاع، مؤخرا، من أموال المنحة، لافتا أن هذا المبلغ سيخدم نحو 500 ألف شخص في غزة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وقال السفير القطري، إن الجهود التي تبذلها بلاده تأتي في إطار تعزيز الشعب الفلسطيني وتشجيع جهود المصالحة الفلسطينية التي تفتح الأبواب أمام المجتمع الدولي للمشاركة بحل أزمات سكان قطاع غزة.

وشدد على أن الدوحة تساند الشعب الفلسطيني بشكل عام ولا تدعم فصيلا أو جهة معينة.

وفي وقت سابق اليوم، بدأ 50 ألف فلسطيني في قطاع غزة، تلقي مساعدات مالية ضمن المنحة المالية القطرية.

وتشمل المنحة القطرية كذلك صرف ما نسبته نحو 50% من رواتب موظفيين حكوميين، عيّنتهم حركة "حماس"، خلال فترة إدارتها لقطاع غزة، لمدة 6 أشهر، بحسب وزارة المالية في غزة.

والجمعة، قال رئيس حركة "حماس" في غزة "يحيى السنوار"، في تصريحات للصحايين، خلال مشاركته بـ"مسيرات العودة"، إنه "يوجد تفاهمات بيننا وبين المصريين وتفاهمات مع القطريين، ومع الأمم المتحدة من أجل تخفيف ورفع الحصار عن شعبنا في القطاع".

وتقود مصر وقطر والأمم المتحدة، مشاورات منذ عدة أشهر، للتوصل إلى تهدئة بين الفصائل الفلسطينية بغزة و(إسرائيل)، تستند على تخفيف الحصار المفروض على القطاع، مقابل وقف "مسيرات العودة" التي ينظمها الفلسطينيون قرب السياج الفاصل بين القطاع والأراضي الفلسطينية المحتلة، منذ نهاية مارس/آذار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حصار غزة أزمة إنسانية قطاع غزة حركة حماس قطر تهدئة ممر مائي