850 إيرانية يشاهدن نهائي أبطال آسيا باستاد طهران

السبت 10 نوفمبر 2018 07:11 ص

سمحت إيران، لـ850 مشجعة من النساء، بحضور مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم في خطوة لم تحدث من قبل، إلا أنها جاءت بعد سنوات من نضال الإيرانيات ضد قرار حظر الدخول للملاعب.

وحسب وكالة "إرنا" الإيرانية، فقد تم طرح 850 تذكرة للسيدات خلال مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، التي أقيمت السبت على استاد "أزادي" في طهران، بين "بيرسبوليس" الإيراني و"كاشيما إنتلرز" الياباني.

ومثلما حدث في المباراة الدولية بين منتخبي إيران وبوليفيا الشهر الماضي، فإن السلطات اختارت مجددا النساء المسموح لهن بحضور المباراة.

وتوج فريق "كاشيما إنتلرز" الياباني بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بعد تعادله سلبيا مع مضيفه "بيرسبوليس" الإيراني، ليتفوق الفريق الياباني في مجموع اللقاءين، ويحسم اللقب القاري.

وحققت المباراة رقما قياسيا جديدا في تاريخ البطولة، من حيث حجم الحضور الجماهيري في مباراة واحدة، حيث حضرها 78 ألف و116 مشجعا، ليحطم الرقم القياسي للحضور الجماهيري في مباراة واحدة بالدور النهائي للبطولة، والمسجل عام 2014 عندما استضاف "الهلال" السعودي، فريق "ويسترن سيدني واندررز" الأسترالي على ملعب استاد الملك فهد في الرياض.

وتم منع حضور النساء الفعاليات الرياضية الذكورية، بعد عام من الثورة الإسلامية في 1979، لكن السلطات رفعت الحظر العام الماضي عن حضور مباريات الكرة الطائرة.

ومع منتصف العام الجاري، بدأ رفع الحظر تدريجيا على كرة القدم أيضا، بعدما تم السماح في يونيو/حزيران الماضي، أن يشاركن في مشاهدة المباريات أمام شاشة عرض ضخمة بأحد الملاعب في طهران.

كما أن المشجعات الإيرانيات، سافرن إلى روسيا، لحضور مباريات كأس العالم، والتقطت لهم صورا وهم يدعمون منتخب بلادهم.

والشهر الماضي، سمح للإيرانيات دخول الاستاد في طهران، لحضور مباراة لكرة القدم، خلال المواجهة الودية بين منتخبها الوطني ونظيره البوليفي.

وخلال السنوات الماضية، كانت الإيرانيات يتحيلن على قرارات حظر الدخول للملاعب، عبر التنكر بزي الرجال.

  كلمات مفتاحية

إيران مشجعات استاد كرة القدم مباراة كرة