مسؤولون يمنيون: هجوم الحديدة يتحول إلى حرب شوارع

السبت 10 نوفمبر 2018 07:11 ص

كشف مسؤولون عسكريون يمنيون أن الهجوم العسكري، واسع النطاق، الذي تشنه الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، عبر قواتها المدعومة من السعودية، لبسط سيطرتها الكاملة على مدينة الحديدة الساحلية (غرب) يتحول لحرب شوارع.

 يأتي ذلك فيما حذرت منظمات حقوقية دولية مما وصفوه بأنه "أسوأ مرحلة في الحديدة"، موجهين نداء جديدا، السبت بوقف الحرب رأفة بأطفال اليمن.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤولين عسكريين قولهم، إن المعارك تتركز عند الأطراف الشرقية، وذلك بعدما سيطرت القوات الموالية الحكومية الليلة الماضية على مستشفى "22 مايو"، أكبر مستشفى في المدينة، ويضم مهبط طائرات، ويبعد نحو 3 كيلومترات فقط عن مربع أمني يحمل اسم "7 يوليو" ويعد المعقل الرئيسي للمتمردين في المدينة.

 أوضح مسؤولون عسكريون في القوات الحكومية إن الاشتباكات في شرق المدينة تدور عند طريق رئيسي محاذ لحي سكني يربط وسط الحديدة بالعاصمة صنعاء الخاضعة كذلك لسيطرة الحوثيين.

وبحسب أحد هؤلاء المسؤولين، فإن المعارك التي تشارك فيها مروحيات أباتشي تابعة للتحالف "تتحول في هذا الموقع إلى حرب شوارع"، مشيرا الى أن المتمردين يستخدمون "القناصة بشكل كثيف وقذائف الهاون التي يطلقها المتمردون تتساقط كالمطر".

وتابع أن القوات الحكومية تواجه خلال محاولة تقدّمها "ألغاما كثيرة، وضعت في البراميل والخنادق وعلى الطرقات (…) يؤدي بعضها أحيانا إلى تدمير أكثر من آلية".

وعلى صعيد أخر تحدثت منظمة "سايف ذي تشيلدرن" عن "أسوأ مرحلة في الحديدة"، بينما وجهت منظمة "يونيسف" نداء جديدا السبت لوقف الحرب رأفة بأطفال اليمن.

قالت منسّقة عمليات منظمة "سيف ذي تشيلدرن" في مدينة الحديدة "مريم الدوغاني" في شهادة نشرتها المنظمة الانسانية السبت "هذا الأمر يجب أن يتوقف فورا. إنها أسوأ فترة في الحديدة (…) وأسوأ فترة لأطفال الحديدة"، مشيرة الى كثافة كبيرة في الغارات الجوية.

وكتبت ممثلة اليونيسف في اليمن "مريتشل ريلانو" على حسابها على "تويتر"، "أدعو كل أطراف النزاع في اليمن لوقف الحرب. من أجل أطفال اليمن. أعطوهم فرصة للعيش. أرجوكم".

وتحدّثت عن مقتل 11 طفلا في هجمات في محافظة الحديدة وفي محافظة ججة القريبة، من دون أن تحدد تاريخ وظروف مقتلهم.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 445 ألف شخص نزحوا من محافظة الحديدة منذ يونيو/حزيران، بينهم عشرات آلاف من المدينة التي يبلغ إجمالي عدد سكانها نحو 600 ألف نسمة.

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت في بيان إن قواتها المدعومة من السعودية شنت أمس الجمعة "عملية واسعة النطاق" لبسط سيطرتها الكاملة على مدينة الحديدة.

وذكرت الحكومة التي يقع مقرها في مدينة عدن الجنوبية "التحالف العربي أطلق اليوم الجمعة عملية عسكرية جديدة واسعة النطاق لتحرير ما تبقى من مدينة الحديدة من ميليشيا الحوثي الانقلابية".

وأضافت "العملية العسكرية بدأت وتقدمت قوات الجيش الوطني باتجاه شمال وغرب مدينة الحديدة ومن كل المحاور وبإسناد من قبل التحالف العربي".

وتابعت أن العملية العسكرية "كانت مباغتة لم تتوقعها الميليشيات الانقلابية... مدينة الحديدة تشهد في هذه الأثناء معارك عنيفة وسط تقدم كبير لقوات الجيش الوطني".

 

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

اليمن الحديدة التحالف العربي السعودية الإمارات منظمات حقوقية