مصر وإيطاليا تبحثان الأوضاع في ليبيا قبل مؤتمر باليرمو

السبت 10 نوفمبر 2018 07:11 ص

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء الإيطالي "جيوسبي كونتي"، عددا من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الوضع في ليبيا.

جاء ذلك، في اتصال هاتفي بين الجانبين، تضمّن التباحث بشأن عدد من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، حسبما ذكر بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وأكد "السيسي"، خلال الاتصال، دعم مصر لمختلف الجهود الرامية إلى التوصل لتسوية سياسية للأزمة الليبية، ووفقاً لمبادئ الموقف المصري المتمسك بوحدة أراضي ليبيا ودعم مؤسساتها الوطنية واحترام إرادة شعبها، وبما يساهم في عودة الاستقرار والأمن إلى منطقة الشرق الأوسط.

وتستضيف إيطاليا، في مدينة باليرمو، مؤتمرا الإثنين المقبل، في خطوة تستهدف، تحقيق الاستقرار في ليبيا، وأمن حوض البحر المتوسط برمته.

ومؤخرا، كشفت تقارير إعلامية، لعب "السيسي" دور الوسيط بين إيطاليا والقائد النشق عن الجيش الليبي المسيطر على الشرق المشير "خليفة حفتر"، لإقناعه بحضور مؤتمر باليرمو.

وسيشارك في المؤتمر الإيطالي، ممثلون عن دول غربية بينها فرنسا والولايات المتحدة، كما سيحضره ممثلون عن دول عربية، وسيستمر ليومين.

ومن أهم الشخصيات الليبية التي ستشارك في المؤتمر، رئيس حكومة الوفاق الوطني "فائز السراج"، والمشير "خليفة حفتر"، ورئيس مجلس النواب "عقيلة صالح"، ورئيس مجلس الشيوخ في طرابلس "خالد المشري".

وقبل أيام، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلي ليبيا "غسان سلامة"، إنه يسعى باتجاه إجراء انتخابات في ليبيا ربيع العام المقبل، في خطوة تعد إقرارا منه بصعوبة الالتزام بخطة سابقة أعلنها وكانت تقتضي بإجراء انتخابات في هذا البلد العربي قبل نهاية العام الجاري.

ولفت إلى أن "مؤتمر باليرمو يعد فرصة للدول الأعضاء لتقديم دعم ملموس إلي ليبيا وخاصة في تدريب قوي أمن مهنية وكسب المزيد من الدعم العملي لنظام وطني يخص إعادة توزيع الثروات كي يستفيد منها جميع السكان عوضا عن أثرياء ظهروا بين عشية وضحاها".

ومنذ 2011، تشهد ليبيا انقساما تجلى مؤخرا في سيطرة قوات "حفتر"، المدعومة من مجلس النواب، على الشرق الليبي، في حين تسيطر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، والمدعومة من المجلس الأعلى للدولة على معظم مدن وبلدات غربي البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا السيسي إيطاليا حفتر كونتي مؤتمر باليرمو

مباحثات مصرية إيطالية لتعزيز التعاون الدفاعي