قطر تتسلم أولى دفعات تايفون في 2022

السبت 10 نوفمبر 2018 08:11 ص

قال سفير المملكة المتحدة لدى قطر "آجاي شارما"، إن الدوحة ستتسلم أولى دفعات طائرات "تايفون" القتالية، التي تعاقدت عليها مع بلاده، قبل بداية فعاليات كأس العالم في 2022.

ولفت خلال مؤتمر صحفي عقده بالدوحة، السبت، إلى أن اتفاقية شراء 24 طائرة "تايفون" قتالية، التي تم توقيعها في ديسمبر/كانون الأول 2017، دخلت حيز التنفيذ، وتأتي في سياق تعاون سيستمر لعقود من الزمان، وليس من أجل كأس العالم فقط.

وأشاد "شارما" بالتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وقدر إجمالي الاستثمارات القطرية في بريطانيا بلغت نحو 175 مليار ريال (نحو 35 مليار جنيه إسترليني)، الأمر الذي يجعل الدوحة الشريك التجاري الثالث للندن في المنطقة.

وأضاف أن "التزام قطر بمواصلة الاستثمار في المملكة المتحدة خاصة بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي (البريكيست)، يؤكد ثقة قطر في الاقتصاد البريطاني، مبديا تفاؤله برؤية مزيد من الاستثمارات خلال الاشهر المقبلة خارج لندن".

ونوّه السفير البريطاني لدى قطر، إلى أن بلاده تتوقع أن تساهم زيادة حركة الطيران بين البلدين في تعزيز الاستثمارات القطرية خارج العاصمة لندن، نحو مدن أخرى، مع تدشين رحلات جديدة للخطوط القطرية مؤخرا نحو مدن مثل كاتويك وكارديف وغيرها من الرحلات المباشرة بين البلدين.

وتابع: "البلدان يعملان على تعزيز التعاون، لتبقى العلاقات أكثر قوة خلال السنوات المقبلة، ولا أعتقد أن التحسن في العلاقات بين البلدين مؤقت، وما نراه يعكس قوة وعمق العلاقات بين البلدين حاليا وخلال السنوات المقبلة".

وقال السفير البريطاني إن "التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 6 مليارات جنيه استرلي أي نحو (30 مليار ريال) في الفترة من النصف الثاني من 2017 إلى النصف الثاني من 2018، منها نحو 3.5 مليار جنيه إسترليني عبارة عن واردات من بريطانيا، ونحو 2.5 مليار جنيه إسترليني صادرات قطرية لبريطانيا.

وأشار إلى أن نسبة النمو في التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 8% مقارنة بالسنوات الماضية.

وتشمل أبرز الصادرات البريطانية لقطر المعدات والآلات، بينما يشكل الغاز أبرز الصادرات القطرية لبريطانيا.

وبيّن أن التعاون قوي بين البلدين في مجالات التجارة والإستثمار، ويمتد لعقود من الزمان، مشيرا إلى وجود عديد الشركات البريطانية التي تبحث الفرص الاستثمارية في قطر.

واستدل "شارما" بحرص المملكة المتحدة على مساعدة قطر في تحقيق أمنها الغذائي، لاسيّما منذ بدء الأزمة الخليجية، قائلا: "نحن نعمل مع قطر بشكل وثيق لتعزيز قدراتها في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء ونتوقع أن يتم توقيع هذه المذكرة قريبا".

أشار "شارما"، إلى أن نحو 80 ألف سائح من قطر زاروا بريطانيا خلال 2017، مبينا أن زيارة القطريين لبريطانيا تعزز التعاون الاستثماري والتجاري، وتشجع تواصل شعبي البلدين وفهما جيدا لاستضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022.

وأشار إلى وجود 3 آلاف طالب قطري يتابعون دراساتهم في المملكة المتحدة خلال عام 2017، منهم حوالي ألف طالب توجهوا إلى المملكة لدراسة اللغة الإنجليزية خلال العام المذكور.

كما أعلن عن تنظيم المهرجان الثقافي البريطاني في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لتعزيز الروابط الثقافية والتعليمية مع قطر، بالشراكة مع الحي الثقافي كتارا.

  كلمات مفتاحية

استثمارات بريطانيا تبادل تجاري العلاقات القطرية البريطانية كأس العالم تايفون طائرات تايفون قطر

سفير بريطانيا بالدوحة: العلاقات مع قطر أصبحت أعمق وأوسع

بمقاتلات تايفون.. سرب قطري بريطاني لأول مرة في الدوحة

تحليق أول رحلة لطائرات تايفون القطرية في بريطانيا