ميركل وماكرون يحتفلان بالذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى

السبت 10 نوفمبر 2018 09:11 ص

احتفلت المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بالذكرى المئوية لتوقيع اتفاق هدنة أنهى الحرب العالمية الأولى، التي راح ضحيتها أكثر من 10 ملايين جندي منهم 3 ملايين جندي فرنسي وألماني.

وبعد مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى، تشابكت أيدي الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية ووضع كل منهما رأسه على الآخر، في احتفال بذكرى توقيع اتفاق الهدنة لإحلال السلام.

وتفقد "ماكرون" و"ميركل" قوات من فرقة فرنسية ألمانية مشتركة قبل إزاحة الستار عن لوحة تعبر عن الصلح والصداقة المتجددة بين الدولتين اللتين دخلتا في حربين عالميتين.

ويقدر عدد الجنود الذين قتلوا في الحرب العالمية الأولى، التي دارت رحاها بين عامي 1914 و1918، بـ10 ملايين جندي، منهم 3 ملايين من الجنود الفرنسيين والألمان، ودار كثير من أعنف معارك تلك الحرب في خنادق في شمال فرنسا وبلجيكا.

ووقع وفد ألماني اتفاق الهدنة في 11 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1918 في قطار خاص بقائد القوات الفرنسية "فرديناند فوش" كان يقف على شريط للسكة الحديد يمر في غابة كومبيانيه فوريست. وبعد ذلك بساعات، وفي الساعة الحادية عشرة صباحا، انتهت الحرب.

وقال "ماكرون" مخاطبا عددا من الشبان وقد وقفت "ميركل" إلى جانبه: "أوروبا تعيش في سلام منذ 73 عاما لأن ألمانيا وفرنسا تريدان السلام". في إشارة إلى الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية التي انتهت في عام 1945.

وفي استعراض قوي للوحدة، جلس "ماكرون" و"ميركل" داخل عربة القطار التي أعيد بناؤها والمبطنة بالخشب والتي وقع فيها ميثاق السلام ثم نظرا في كتاب للذكرى. وبعد أن وقع كل منهما على الكتاب تشابكت أيديهما للمرة الثانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب العالمية الأولى ميركل ماكرون اتفاق سلام ذكرى مئوية