بن كيران يحذر من مؤامرة تستهدف استقرار المغرب

السبت 10 نوفمبر 2018 09:11 ص

حذر رئيس الوزراء المغربي السابق "عبد الإله بن كيران" من مؤامرة تدبر في الخفاء تستهدف استقرار المغرب، مشيرا إلى الوضع الذي تشهده البلاد حاليا.

ووجه "بن كيران"، خلال لقاء مع أعضاء من حزب "العدالة والتنمية"، رسائل حادة إلى جهات لم يسمها، محذرا إياها من مغبة "التآمر" على المملكة.

وأشار إلى أن "هنالك مخربين متواطئين مع جهات أجنبية يعملون على تفكيك الدولة المغربية"، موضحا أنهم معارضون ولكن "ليس بالمعنى الشريف".

وأكد "بن كيران" أن "هذه الجهات سينفضح أمرها مهما طال الزمن أو قصُر".

وفي وصفه للوضع السياسي بالبلاد، قال "بن كيران" إن "المغرب يشهد اصلاحا سياسيا"، لكن هذا الاصلاح يعج بالفاسدين والمفسدين، حسب تعبيره.

ولفت إلى تطرق العاهل المغربي إلى هذا الوضع في أكثر من خطاب، داعيا الى عدم السكوت على ذلك.

وأضاف: "نمتلك الجرأة لكن في أدب"، في اشارة منه الى الطريقة التي ينبغي التقيد بها في توجيه النقد وممارسة المعارضة تجاه رموز المملكة.

وأشار "بن كيران" إلى أنه كان أيضا معارضا، لكنه "لم يكن يعارض الدولة ولكن كان معارضا للملك"، لافتا الى أنه مع مرور الوقت واكتساب الخبرة، وصل الى الاقتناع بعدد من الأمور الهامة.

ودعا من سماهم بمعارضي الملكية، إلى "مراجعة مواقفهم والانخراط في مسار الإصلاح الذي ينهجه المغرب"، داعيا هؤلاء الفرقاء، الذين لم يُسمهم، الى "أخذ العبرة من النماذج التي أمامنا".

ولفت إلى أن النقد الذي يتم توجيهه إلى الملك لا يعجبه هو شخصيا، معتبرا أنه "يجب أن لا يقبله أي مغربي".

وختم بالقول أن "الملك حمى المغرب أثناء احتجاجات 20 فبراير/شباط 2011 من هلاك محقق، وذلك بعد الخطاب التمهيدي لصياغة دستور وإجراء انتخابات سابقة لأوانها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب العاهل المغربي فساد مؤامرة استقرار

بن كيران: من حق المغاربة الاعتراض على سياسة الملك