تسجيلات خاشقجي ورفض تدويل قضيته أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأحد 11 نوفمبر 2018 05:11 ص

نقلت صحف الخليج، الصادرة صباح الأحد، عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قوله إن بلاده أسمعت التسجيلات الصوتية الخاصة بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، للسعودية وباقي الدول كأمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، مطالبا المملكة بعدم المماطلة.

وكشفت الصحف، أن عملية قتل الصحفي السعودي"جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده، في إسطنبول، استغرقت 7 دقائق ونصف.

وأبرزت الصحف، تأكيد الرئيس السابق للاستخبارات السعودية الأمير "تركي الفيصل"، أن بلاده ترفض إجراء أي تحقيق دولي معها، واتهام ولي العهد في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بناء على تكهنات.

ولفتت الصحف، إلى استقبال العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في قصر العوجا بالدرعية، ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، حيث قال الأخير إن بلاده ستظل في خندق واحد مع المملكة.

وأشارت الصحف، إلى توقيع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية طويلة الأجل مع مجموعة "وانهوا" الصينية للصناعات الكيميائية، تقوم بموجبها الأخيرة بشراء كميات تصل إلى مليون طن متري سنويا من إنتاج "أدنوك" من الغاز البترولي المسال، وذلك على مدى 10 سنوات مقبلة.

وقالت الصحف، إن زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى باريس للمشاركة في منتدى باريس للسلام، الذي ينطلق الأحد بدعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، تعتبر ترجمة لقوة العلاقات بين قطر وفرنسا على كافة المستويات.

ونقلت الصحف، عن الرئيس العراقي "برهم صالح"، كشفه أن زيارته إلى الكويت، ستشهد تسليم دفعة من الممتلكات والأرشيف الكويتية الموجودة في خزائن وزارة الخارجية العراقية، على أن يتم تسليم بقية تلك الممتلكات على دفعات لاحقة ومتتابعة، كجزء من بادرة حسن النية لدى العراق تجاه دولة وشعب الكويت.

وذكرت الصحف، أن وزير العدل البحريني، حدد يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، موعدا لتصويت البحرينيين في الخارج، بالسفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية، في الانتخابات البرلمانية والبلدية.

وبينت الصحف، ارتفاع إيرادات المالية العامة لسلطنة عمان، بنسبة 24.4%، لتسجِل بنهاية أغسطس/آب الماضي، ما قيمته 6 مليارات و677 مليونا و200 ألف ريال عُماني، مقارنة مع 5 مليارات و366 مليونا و300 ألف ريال عُماني بنهاية أغسطس/آب 2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن بلاده أسمعت التسجيلات الصوتية الخاصة بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، للسعودية وباقي الدول كأمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، مطالبا المملكة بعدم المماطلة. (العرب)

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن عملية قتل الصحفي السعودي"جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده، في إسطنبول، استغرقت 7 دقائق ونصف. (الشرق)

قال مصدر في الرئاسة الفرنسية، إن الرئيس "إيمانويل ماكرون" ونظيره الأمريكي "دونالد ترامب" اتفقا، على ضرورة تقديم السلطات السعودية لمعلومات كاملة عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع الشهر الماضي. (الوطن)

كشفت صحيفة "صباح" التركية، أن قتلة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، تخلصوا من جثته عبر رميها في أنابيب شبكة الصرف الصحي بعد تذويبها في مادة الحمض الذي أذابها. (الراية)

قال الرئيس السابق للاستخبارات السعودية الأمير "تركي الفيصل"، إن بلاده ترفض إجراء أي تحقيق دولي معها، واتهام ولي العهد في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بناء على تكهنات. (الشرق الأوسط)

تتجه السعودية وفق معلومات لمصادر مطلعة، غير أكيدة، إلى طلب تسليم قيادات أمنية تركية، وردت أسماؤها في اعترافات أدلى بها المتهمون بقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، للمحققين السعوديين. (الحياة)

تستعد السلطات السعودية، لترحيل أكثر من 100 من مسلمي الروهينغا اللاجئين لديها، بعد أيام من زيارة رئيسة وزراء بنغلاديش "شيخة حسينة واجد"، للمملكة، حيث التقت ولي العهد "محمد بن سلمان". (الشرق)

استقبل رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية "خالد الفالح"، وبحث معه العلاقات الثنائية وشؤون الطاقة بين البلدين، فيما رجحت مصادر أن تركز زيارة "الفالح" على قضية "إنتاج النفط في المرحلة المقبلة بعد دخول العقوبات الأميركية ضد إيران حيز التنفيذ". (الشرق الأوسط)

أعلن "حساب المواطن"، في السعودية، عن بدء إيداع الدعم المخصص للدورة الثانية عشرة لمستحقي الدعم من البرنامج. (الرياض)

توقع رئيس هيئة النقل العام في السعودية "رميح الرميح"، الانتهاء من دراسة الجدوى للجسر البري، لتنفيذ قطار يربط بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي مرورا بالرياض، التي تجريها الهيئة في غضون 12 شهرا. (عكاظ)

أظهرت أحدث المؤشرات العقارية الرسمية الصادرة عن وزارة العدل السعودية، تسجيل السوق العقارية المحلية، انخفاض أسبوعي بنسبة 20.8%، لتستقر بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 2.7 مليارات ريال. (الاقتصادية)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، قانونا اتحاديا يخول مجلس الوزراء منح ترخيص مؤقت لتنفيذ أي مشروع مبتكر، قائم على تقنيات حديثة ذات صفة مستقبلية، أو باستخدام الذكاء الاصطناعي. (البيان)

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية طويلة الأجل مع مجموعة "وانهوا" الصينية للصناعات الكيميائية، تقوم بموجبها الأخيرة بشراء كميات تصل إلى مليون طن متري سنويا من إنتاج "أدنوك" من الغاز البترولي المسال، وذلك على مدى 10 سنوات مقبلة. (الإمارات اليوم)

وصل أول قطار من قطارات مترو دبي الجديدة، إلى الإمارات، حيث تم نقله إلى مرآب مترو دبي في الراشدية، وستستمر الشركة المصنعة في توريد باقي القطارات على دفعات، ومن المتوقع وصول آخر قطار في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2019. (الخليج)

ينطلق غدا وحتى الخميس المقبل، معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2018"، مدعوما بأهداف أساسية منها صقل صناعة النفط والغاز في الإمارات، وخلق قوة ناعمة جديدة ترسخ مكانة الدولة وأبوظبي مركزا للحوار العالمي حول الطاقة. (الاتحاد)

تنطلق اليوم في دبي، أعمال الدورة الثالثة للاجتماعات السنوية لـ"مجالس المستقبل العالمية"، حيث تستشرف ضمن 38 مجلسا، مستقبل القطاعات الحيوية الأكثر تأثيرا في حياة الإنسان. (الإمارات اليوم)

أعلن متحف "لوفر أبوظبي"، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لافتتاحه، أنه رحب، خلال عامه الأول، بأكثر من مليون زائر، الأمر الذي أدرجه على لائحة المؤسسات الثقافية الرائدة على مستوى العالم. (الشرق الأوسط)

قطر

تأتي زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى باريس للمشاركة في منتدى باريس للسلام، الذي ينطلق الأحد بدعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ترجمة لقوة العلاقات بين قطر وفرنسا على كافة المستويات. (الشرق)

قال سفير المملكة المتحدة لدى قطر "آجاي شارما"، إن الدوحة ستتسلم أولى دفعات طائرات "تايفون" القتالية، التي تعاقدت عليها مع بلاده، قبل بداية فعاليات كأس العالم في 2022. (الراية)

شهد الاكتتاب على أسهم قطر لصناعة الألمنيوم "قامكو"، إقبالا كبيرا في العشرة أيام الأولى لطرح قطر للبترول حصة 49% من أسهمها بالشركة للاكتتاب العام للمواطنين. (العرب)

بلغ إجمالي عدد الشركات التي تم تأسيسها منذ بدء الحصار على قطر، وحتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مستوى يفوق 34 ألف شركة. (الشرق)

أكدت وكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتماني، أن ربحية البنوك القطرية مازالت مرتفعة، فيما يقود القطاع المصرفي قائمة الأفضل أداء ونموا بين جميع القطاعات المدرجة. (العرب)

رفعت وزارة الداخلية القطرية، من درجة استعداداتها لمواجهة تأثير الأمطار المتوقعة خلال الفترة المُقبلة، من خلال خطط للطوارئ على مستوى كافة الإدارات المعنية. (الوطن)

شهدت سماء كورنيش الدوحة، استعراضا جويا مشتركا للقوات الجوية القطرية ونظيرتها الإيطالية. (الراية)

الكويت

كشف الرئيس العراقي "برهم صالح"، أن زيارته إلى الكويت، ستشهد تسليم دفعة من الممتلكات والأرشيف الكويتية الموجودة في خزائن وزارة الخارجية العراقية، على أن يتم تسليم بقية تلك الممتلكات على دفعات لاحقة ومتتابعة، كجزء من بادرة حسن النية لدى العراق تجاه دولة وشعب الكويت. (الراي)

أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر مبارك الحمد الصباح"، ضرورة إجراء تحقيق عاجل لكشف الخلل في مواجهة تداعيات الأمطار الغزيرة التي هطلت على البلاد أخيرا، وشدد على "ضرورة الاستعداد لمواجهة الاحتمالات كافة نظرا إلى استمرار تقلبات الأحوال الجوية". (الحياة)

أعلنت الكويت، تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات العامة والخاصة، الأحد، بسبب سوء الأحوال الجوية. (السياسة)

كشف وزير الكهرباء والماء الكويتي "بخيت الرشيدي"، أن زيادة الرسوم أدت إلى انخفاض النمو السنوي للاستهلاك ليبلغ 1.5%، مقارنة مع النمو المتوقع والبالغ %6. (القبس)

قال محافظ بنك الكويت المركزي "محمد الهاشل"، إن البنك أصدر تعليمات جديدة بشأن الاقتراض، تضمنت زيادة الحد الأقصى للقروض وعمليات التمويل الإسلامي للأغراض الاستهلاكية، ليصبح حدا مستقلا لا يتجاوز 25 ضعف صافي الراتب الشهري للعميل حتى 25 ألف دينار (نحو 82 ألف دولار). (السياسة)

البحرين

أعلنت اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات في البحرين، عن تلقي طلبات أربع جمعيات من مؤسسات المجتمع المدني الراغبة بالمشاركة في الرقابة الوطنية على الانتخابات، فيما بلغ عدد المراقبين المُقدمين من الجمعيات 231 مراقبا. (الوطن)

حدد وزير العدل البحريني، يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، موعدا لتصويت البحرينيين في الخارج، بالسفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية، في الانتخابات البرلمانية والبلدية. (أخبار الخليج)

بحث رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، مع مبعوث رئيس جمهورية الفلبين لدول الخليج "إمابيل أغيلوس"، العلاقات البحرينية الفلبينية، وسبل تطويرها. (البلاد)

تركز البحرين في الوقت الحالي، على 5 قطاعات تمنحها قوة تنافسية بين دول المنطقة، حيث وهي القطاع المالي، والسياحة، والصناعات الخفيفة، والقطاع اللوجيستي، وقطاع التكنولوجيا، وفقا لما ذكره الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "خالد الرميحي". (الشرق الأوسط)

عمان

ارتفعت إيرادات المالية العامة لسلطنة عمان، نسبته 24.4%، لتسجِل بنهاية أغسطس/آب الماضي، ما قيمته 6 مليارات و677 مليونا و200 ألف ريال عُماني، مقارنة مع 5 مليارات و366 مليونا و300 ألف ريال عُماني بنهاية أغسطس/آب 2017. (الوطن)

سجلت التجارة الخارجية للسلطنة، في النصف الأول من العام الجاري، أفضل معدلاتها في 4 سنوات، وصعدت بنهاية يونيو/حزيران الفائت إلى 12.8 مليارات ريال عماني. (الشبيبة)

عقد وزير السياحة العماني "أحمد بن ناصر المحرزي"، عدة اجتماعات مع كبريات شركات السياحة والسفر في هولندا، لتعزيز التعريف بالمقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة، لاستقطاب السياح. (الرؤية)

شؤون خليجية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في قصر العوجا بالدرعية، ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، حيث استعراض العلاقات بين البلدين. (الشرق الأوسط)

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، إن بلاده ستظل في خندق واحد مع السعودية. (البيان)

يبدأ الرئيس العراقي "برهم صالح"، الأحد، جولة خليجية، هي الأولى له منذ توليه منصبه، تلبية لدعوات رسمية وجهت له من قادة وزعماء عدد من الدول الخليجية. (الوطن)

طالبت النيابة الكويتية، السلطات في دبي، بالإفراج عن 500 مليون دولار تخص صندوقا كويتيا للاستثمار المباشر، جرى تجميدها في إطار تحقيق بشأن غسل الأموال. (القبس)

توقع مصرفيون، أن تشهد السوق الخليحية، عمليات اندماج جديدة في قطاع المصارف، وذلك لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسة تتمثل في تعزيز القدرات التنافسية، ومواجهة التحديات الاقتصادية، والامتثال للمعايير الدولية الخاصة بكفاية رأس المال، خصوصا معايير بازل 3. (الاقتصادية)

حصلت الأمانة العامة لمجلس التعاون على صفة "مراقب دائم"، لدى اللجنة الخاصة بالجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية "تريبس"، التابعة لمنظمة التجارة العالمية. (الحياة)

أحكمت قوات الجيش اليمني، الحصار على الميليشيات الحوثية، في مدينة الحديدة الساحلية، وتقدمت في الأحياء السكنية من 3 جهات، واقتربت من مربع أمني يحمل اسم "7 يوليو"، يعد المعقل الرئيسي للانقلابيين في المدينة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

شدد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، على تمسكه بقضية اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدا رفضه إزاحة ذلك الملف عن طاولة أي مفاوضات مع (إسرائيل). (الوطن)

قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة "محمد العمادي"، إن هناك تفاهمات لإيجاد حلول دائمة لأزمات ومشاكل القطاع تشمل إنشاء ممر مائي وتمديد خط كهرباء جديد من (إسرائيل). (الراية)

شدد رئيس الجمهورية اللبناني "ميشال عون"، على أنه "لن يترك جهدا إلا وسيبذله من أجل حل تعقيدات تشكيل الحكومة"، في وقت جدد "حزب الله"، تمسكه بتمثيل "سنة 8 آذار"، وأنه لن يسير بحكومة من دونهم. (الشرق الأوسط)

أعلن مجلس إدارة لجنة الأمم المتحدة للتعويضات الناجمة عن خسائر الغزو العراقي للكويت، أن بغداد ستسدد اعتبارا من مطلع العام المقبل 1.5% من عائدات مبيعات النفط إلى صندوق التعويضات التابع للجنة. (الأنباء)

أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان، أن الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية الأوروبية "فيديريكا موغيريني"، ستشارك باسمه في المؤتمر الدولي حول ليبيا، الذي تستضيفه الحكومة الإيطالية في باليرمو على مدى يومين. (الحياة)

أظهرت بيانات رسمية في مصر، تدهور مستويات صافي الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي، بالتزامن مع تراجع مساهمة المستثمرين الأجانب في الديون الحكومية قصيرة الأجل (أذون الخزانة)، وهي مؤشرات على ضغوط تواجه الجنيه المصري في الذكرى الثانية لتعويمه. (الشرق الأوسط)

توقع تقرير اقتصادي، أن يصل الإنفاق على تقنيات أمن المعلومات وخدماته في الشركات إلى 1.9 مليارات دولار العام المقبل، بزيادة 9.8% مقارنة بالعام الحالي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان تسجيلات خاشقجي تذويب الجثة أدنوك انتخابات صحف الخليج