مبعوث ترامب للسلام يكشف عن إعلان صفقة القرن قريبا

الأحد 11 نوفمبر 2018 07:11 ص

كشف مبعوث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لعملية السلام "جيسون غرينبلات"، أن الإعلان عن خطة السلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، سيتم الإعلان عنها قريبا.

ونقلت القناة "العاشرة" العبرية، عن "غرينبلات"، قوله في مؤتمر مغلق بلندن الأربعاء الماضي، إن الإدارة الأمريكية "ستطرح قريباً" خطة الرئيس "ترامب" للسلام في الشرق الأوسط. (دون أن يحدد موعدا محددا).

وأضاف: "سنكون قريبا على استعداد لنشر خطة السلام للرئيس ترامب.. ولن يحب أي من الطرفين كل ما هو مكتوب فيها".

وتابع: "سيتعين على الطرفين (يقصد الفلسطينيين والإسرائيليين) تقديم تنازلات".

وزاد مبعوث البيت الأبيض: "لكننا متأكدون من أنه إذا وافق الجانبان على الدخول في مفاوضات، فإنهم سيفهمون لماذا توصلنا إلى هذه الاستنتاجات التي ستعرض في خطة السلام".

وشدد المبعوث الأمريكي على أن هدف "صفقة القرن"، هو التوصل إلى اتفاق دائم بين (إسرائيل) والفلسطينيين، بدلا من الاتفاقيات المؤقتة.

وأضاف: "نحن ندرك أن الحلول المؤقتة لن تحسن حياة الفلسطينيين، ولكنها إطالة فقط للمعاناة ودوامة العنف (..) إن معظم الشائعات والتقارير حول خطة السلام الأمريكية المنشورة حتى الآن غير صحيحة خاصة من قبل الجانب الفلسطيني".

وكان "ترامب"، قال في سبتمبر/أيلول الماضي، عقب لقاء جمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نيتناهو"، إنه سيعلن خطة للسلام بالشرق الأوسط، خلال شهرين أو ثلاثة على الأكثر.

والعام الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي عن سعي فريق شكله برئاسة كبير مستشاريه وصهره "جاريد كوشنر"، لوضع خطة لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

و"صفقة القرن"، حسب تسريبات إعلامية، تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات مالية من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للفلسطينيين، تقدمها دول خليجية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة، وإعلان قرية "أبوديس" شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين.

ولا تتضمن خطة "ترامب" أي مقترحات حول انسحاب إسرائيلي من المستوطنات القائمة أو إخلاء المستوطنات ولا أي انسحاب من الكتل الاستيطانية الكبيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غرينبلات صفقة القرن فلسطين إسرائيل ترامب