فرنسا: ضغوط أمريكية وراء وقف تزويد طائرات السعودية بالوقود

الأحد 11 نوفمبر 2018 10:11 ص

أكد متحدث باسم الرئاسة الفرنسية أن الولايات المتحدة تضغط على السعودية عسكريا من خلال وقف تزويد طائرات تحالف السعودية في اليمن بالوقود جوا، وذلك في تكذيب للسعودية التي زعمت أن القرار جاء بناء على طلب من المملكة.

وقال المتحدث باسم قصر الإليزيه في أعقاب لقاء بين الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ونظيره الأمريكي "دونالد ترامب" في باريس، إن "واشنطن أوقفت عملية تزويد المقاتلات السعودية المتجهة إلى اليمن بالوقود، من أجل الضغط عليها عسكريا".

وأضاف في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن "الولايات المتحدة تحاول الضغط على المملكة من أجل دفعها للانخراط مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة بمفاوضات من أجل حل الأزمة اليمنية"، التي تورّطت بها منذ مارس/آذار 2015.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن زعم، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن المملكة العربية السعودية ودول التحالف تمكنت مؤخرا من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جوا بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن".

وأضاف البيان: "في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأمريكية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأمريكي وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن".

وأمس السبت، أشاد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي "إد رويس" بقرار وقف تزويد طائرات التحالف السعودي بالوقود جوا، معتبرا أنه "خطوة مهمة وفي الاتجاه الصحيح".

وفي وقت سابق، أعرب وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس" عن ترحيبه بقرار وقف تزويد الطائرات السعودية في اليمن بالوقود جوا، مشيرا إلى أن القرار تم اتخاذه بالتشاور بين البلدين.

وتأتي هذه التطورات في وقت تتزايد فيه المطالب الدولية بوقف الحرب باليمن، في أعقاب الاتهامات الموجهة لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بالتورط في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

تزويد الوقود طائرات السعودية التحالف العربي الحرب في اليمن