صحف الخليج تبرز آخر كلمات خاشقجي ومطالب محاسبة القتلة

الاثنين 12 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح الإثنين، آخر كلمات الصحفي والكاتب السعودي "جمال خاشقجي" قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة خنقا داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، والتي جاء فيها: "أنا أختنق.. أبعدوا هذا الكيس من رأسي.. أنا أعاني من فوبيا الاختناق".

ولفتت الصحف، إلى دعوة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إلى معاقبة المسؤولين عن وفاة الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت"، قوله إنه من غير المقبول أن تظل ملابسات مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" غامضة حتى الآن.

وأبرزت الصحف، تأكيد وزارتي الخارجية البحرينية والمصرية، تمسك بلادهما بالمطالب الـ13، والمبادئ الـ6 للدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، كأساس لحل الأزمة مع قطر.

وأشارت الصحف، إلى تأكيد وزير الخارجية المصري "سامح شكري" على التزام مصر بأمن واستقرار الخليج، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مع رفض ومواجهة أي تدخلات خارجية.

وذكرت الصحف، دعوة وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش"، إلى "تحالف عربي حديث"، لمواجهة التهديدات في المنطقة التي "تمر باضطرابات وتحديات غير مسبوقة تحدث في سياق تحولات يشهدها النظام العالمي، وتهديدات جديدة، مثل الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل".

ولفتت الصحف، إلى مشاركة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في افتتاح أعمال منتدى باريس للسلام المقام في مركز "غراند هال دو لا فييات" بمدينة باريس.

وأشارت الصحف، إلى إعلان رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، أنه تم تكليف وزير المالية "نايف الحجرف"، بوضع آلية لتعويض المواطنين المتضررين من الأمطار الغزيرة التي ضربت البلاد خلال الأيام القليلة الماضية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مبعوث رئيسة وزراء بريطانيا "تيريزا ماي"، في أول زيارة لمسؤول بريطاني رفيع المستوي منذ إعلان المملكة رسميا مقتل الصحفي "جمال خاشقجي". (عكاظ)

دعا تكتل سعوي معارض، إلى تولي الأمير "أحمد بن عبدالعزيز آل سعود"، مقاليد الحكم في المملكة، لفترة انتقالية، ورفع الحصار عن قطر، وإنهاء الحرب في اليمن، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، في خطوة تستهدف إخراج المملكة من السياسيات الخاطئة التي تعيشها حاليا. (الشرق)

كشفت تسريبات، أن آخر كلمات الصحفي والكاتب السعودي "جمال خاشقجي" قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة خنقا داخل قنصلية بلاده بإسطنبول: "أنا أختنق.. أبعدوا هذا الكيس من رأسي.. أنا أعاني من فوبيا الاختناق". (الراية)

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "هيذر ناورت" إن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" دعا، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إلى معاقبة المسؤولين عن وفاة الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الوطن)

أكد وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت" أنه من غير المقبول أن تظل ملابسات مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" غامضة حتى الآن. (العرب)

دعت التركية "خديجة جنكيز"، خطيبة الصحفي والكاتب السعودي الراحل "جمال خاشقجي" إلى أداء صلاة الغائب على روحه، بعد صلاة الجمعة المقبلة، الموافق 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في عموم مساجد العالم الإسلامي. (الشرق)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن المملكة ستخفض إمداداتها اليومية من النفط في ديسمبر/كانون الأول المقبل، بـ500 ألف برميل، مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. (الشرق الأوسط)

حولت السعودية، ممثلة في الصندوق السعودي للتنمية، مبلغ 60 مليون دولار إلى حساب وزارة المالية الفلسطينية، وذلك قيمة مساهمات المملكة الشهرية لدعم موازنة السلطة الفلسطينية لأشهر أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2018، بواقع 20 مليون دولار شهريا. (الرياض)

أودع برنامج "حساب المواطن"، مبالغ الدعم في الحسابات البنكية لمستفيدي الدفعة الثانية عشرة لشهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بإجمالي دعم وصل إلى 2.4 مليارات ريال. (الاقتصادية)

قالت وزارة الصحة السعودية إن 60% من السعوديين ممن تجاوزت أعمارهم الـ15 عاما مصابون بالسمنة. (الرياض)

الإمارات

شدد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش"، على الحاجة إلى "تحالف عربي حديث"، لمواجهة التهديدات في المنطقة التي "تمر باضطرابات وتحديات غير مسبوقة تحدث في سياق تحولات يشهدها النظام العالمي، وتهديدات جديدة، مثل الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل". (الشرق الأوسط)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "توتال" الفرنسية "باتريك بويانيه"، وبحث معه إمكانات وفرص التعاون بين الجهتين. (الخليج)

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، نيابة عن حكومة أبوظبي، اتفاقية امتياز مع شركة "توتال" الفرنسية، تحصل بموجبها الأخيرة على حصة 40% في امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي في منطقة الرويس بالقرب من العاصمة الإماراتية. (البيان)

قال المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء "محمد الأحبابي"، إن بلاده استثمرت 6 مليارات دولار (نحو 22 مليار درهم) بقطاع الفضاء، في مشروعات عدة خلال السنوات الـ20 الماضية. (الإمارات اليوم)

جاءت الإمارات في المرتبة الرابعة عالميا، والأولى عربيا وشرق أوسطيا، في "سرعة الإنترنت"، عبر الهاتف المتحرك، بعد أن تقدمت أربعة مراكز خلال 12 شهرا، بحسب مؤشر "سبيد تيست جلوبال" الشهري. (الاتحاد)

قطر

شارك أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في افتتاح أعمال منتدى باريس للسلام المقام في مركز "غراند هال دو لا فييات" بمدينة باريس. (العرب)

يصل الرئيس الغاني "نانا أكوفو آدو"، إلى الدوحة، الإثنين في زيارة رسمية للبلاد، يلتقي خلالها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ويبحث معه العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها. (الوطن)

ينتهى الإثنين، الاكتتاب على أسهم قطر لصناعة الألمنيوم "قامكو"، وسط توقعات بإقبال كثيف في الساعات الأخيرة قبل أن يستعد المكتتبون لعملية التخصيص وترقب الإدراج في بورصة قطر والتي من المتوقع أن تتم في منتصف الشهر المقبل. (الراية)

دعا مشاركون في ندوة نظمتها مجموعة "شباب قطر ضد التطبيع"، إلى تشكيل جماعات ضغط شعبية؛ للوقوف بوجه كل أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في دول الخليج. (الشرق)

الكويت

أجرى الرئيس العراقي "برهم صالح"، مباحثات رسمية مع أمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح"، في قصر بيان، تناولت العلاقات الثنائية التي تربط البلدين وتعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وسبل دعم أمن واستقرار العراق لتحقيق وحدة وسلامة أراضيه. (الأنباء)

يصل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الإثنين، إلى الكويت في زيارة رسمية تستمر يومين، يلتقي خلالها أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وعددا من المسؤولين. (السياسة)

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، أنه تم تكليف وزير المالية "نايف الحجرف"، بوضع آلية لتعويض المواطنين المتضررين من الأمطار الغزيرة التي ضربت البلاد خلال الأيام القليلة الماضية. (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية أن لجنة التحقيق، ستباشر أعمالها اعتبارا من اليوم، للتحقيق في الأسباب التي أدت إلى غرق الطرق وبعض المناطق، خلال موجة الأمطار الأخيرة. (الراي)

خلصت دراسة، أعدها مستشار عالمي لمصلحة بنك الكويت المركزي، إلى أن عدد المقترضين في الكويت يبلغ 739.450 مقترضا، منهم 429 ألفا من المواطنين، يمثلون ما نسبته 90% من القوى العاملة دون 50 عاما، و58% من اجمالي المقترضين. (القبس)

البحرين

أكدت وزارتا الخارجية البحرينية والمصرية، عقب انتهاء أعمال الدورة العاشرة للجنة البحرينية المصرية، المنعقدة في المنامة، حرصهما على تنسيق العمل والتشاور معا في المنظمات والمحافل الإقليمية والدولية، من أجل تحقيق مصالحهما ودعم العمل العربي المشترك، بما يحقق آمال وتطلعات البلدين. (الحياة)

وقعت البحرين ومصر، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية، شملت التعاون في المسائل الجمركية، والإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية، وإنشاء لجنة مشتركة للشؤون القنصلية، وتفاهم بمجال الكهرباء والماء والطاقة المتجددة. (البلاد)

ارتفع حجم الصادرات الألمانية إلى البحرين، من 376.9 ملايين يورو في 2016 إلى 443.3 ملايين يورو في 2017، وذلك مقابل 41.4 ملايين يورو حجم الصادرات البحرينية إلى برلين. (أخبار الخليج)

نجحت الشركة القابضة للنفط والغاز، وهي ذراع الاستثمار والتطوير التابع للهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين بإصدار ما قيمته مليار دولار من سندات الضمان المالية المزدوجة. (الوطن)

تضرر العديد من البحرينيين، نتيجة موجة الأمطار الغزيرة التي عصفت بالبلاد، فيما تستمر حالة عدم الاستقرار إلى اليوم. (الأيام)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مراسيم سلطانية، بإجراء بعض التعديلات على قانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني، وحظر تملك غير العمانيين للأراضي والعقارات في بعض الأماكن، بإصدار نظام حساب الضمان لمشروعات التطوير العقاري. (الرؤية)

أمر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، بتعيين أمين عام جديد للشؤون العسكرية في المكتب السلطاني. (الشبيبة)

افتتحت سلطنة عمان، مطار مسقط الدولي، والذي يعد أحد أكبر وأجمل مطارات المنطقة والعالم، حيث تم تصميمه وتشييده وفق أعلى المواصفات ومستويات الخدمة في مستوى المطارات المثالية، حسب التصنيف المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي "آياتا". (الوطن)

شؤون خليجية

أكدت وزارتا الخارجية البحرينية والمصرية، تمسك بلادهما بالمطالب الـ13، والمبادئ الـ6 للدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، كأساس لحل الأزمة مع قطر. (الحياة)

أكد وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، على التزام مصر بأمن واستقرار الخليج، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مع رفض ومواجهة أي تدخلات خارجية. (الشرق الأوسط)

احتدمت حرب الشوارع، بين الجيش اليمني وميليشيات جماعة الحوثيين شرق مدينة الحديدة (غربي اليمن)، فيما بدأ الجيش اليمني تطهير المناطق السكانية التي دخلتها قواته شرق المدينة. (الحياة)

شؤون عربية

اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قيادي من كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و6 آخرين وأصابت 7 مواطنين بسلسلة غارات على منطقة خزاعة. (الوطن)

اعترف الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ضابط وإصابة آخر، خلال عملية التوغل في خانيونس، جنوبي قطاع غزة. (الشرق)

اتهم الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، حركة "حماس"، بتنفيذ مؤامرة لتعطيل إقامة الدولة الفلسطينية، متعهدا باتخاذ قرارات حاسمة وشديدة خلال أيام قليلة. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس العراقي "برهم صالح"، إن بلاده تواصل الحوار مع الولايات المتحدة بشأن العقوبات على طهران، وأنه يجب مراعاة خصوصية العراق فيما يتعلق بالعقوبات على إيران. (الحياة)

تواصلت الخروقات في مناطق الهدنة الروسية التركية، في محافظات حلب وحماة وإدلب واللاذقية، وسط تناقص قدرة الضامنين على الحد منها، ما أعطى مؤشرات إلى بوادر تصعيد في "المنطقة العازلة"، خصوصا في ريفي إدلب وحماة. (الشرق الأوسط)

يحسم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، الثلاثاء، الموقف من العقدة الحكومية المتمثلة بتوزير النواب المستقلين السنة، المعروفين باسم "سنة 8 آذار"، وذلك في مؤتمر صحفي يعقده في بيت الوسط يعرض خلاله للتطورات السياسية ومستجدات تشكيل الحكومة. (الشرق الأوسط)

أكد وزير المالية المصري "محمد معيط"، عدم وجود أي نية لزيادة الضرائب خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن الحكومة تعمل على استقرار السياسات المالية والضريبية، وتوسيع القاعدة الضريبية لتحصيل مستحقات الخزانة العامة بشكل عادل. (الحياة)

في محاولة نهائية لإنقاذ المؤتمر الذي تستضيفه الحكومة الإيطالية في باليرمو حول ليبيا، سعت إيطاليا إلى إقناع قائد الجيش الليبي المشير "خليفة حفتر"، بالعدول عن قراره الغياب عن المؤتمر الذي تحضره غالبية الأطراف الرئيسية الليبية، إضافة إلى تمثيل عربي ودولي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية